محلي

ملياران دج لتجسيد 13 مشروعا في مجال البيئة

ورقلة

 

 

 خصص غلاف مالي بقيمة مليارين دج للتكفل بالبيئة بولاية ورقلة حسب مسؤولو قطاع البيئة وسيسمح هذا المبلغ المالي بتجسيد 13 عملية بقطاع البيئة ومن بينها المشروع الذي يوجد حاليا قيد إعداد دفتر الشروط والذي يتعلق بإنشاء محرقة للنفايات السامة والخطيرة بعاصمة الولاية كما أوضح مدير القطاع الطيب بلولة. وتقدر التكلفة المالية لهذا المشروع بـ 600 مليون دج حيث من المنتظر أن تنطلق أشغال إنجازه خلال سنة 2014 حسب ذات المصدر. 

 وتكمن أهمية هذه المحرقة التي ستكون مزودة بوسائل تقنية حديثة تساعد على التخلص من النفايات السامة بما فيها النفايات الطبية في أنها ستكون عاملا مهما للقضاء على طريقة حرق هذه النفايات في الطبيعة والهواء الطلق أو رميها في المسطحات المائية أو التخلص منها عن طريق الردم في باطن الأرض وهي كلها طرق من شأنها تلويث المحيط البيئي وما ينجر عن ذلك من نتائج خطيرة كما أضاف مدير القطاع على هامش زيارة الوالي السيد علي بوقرة لعدد من المنشآت البيئية في إطار إحياء اليوم العالمي للبيئة. 

 كما أدرج ضمن نفس البرنامج مشروع إنجاز دار البيئة وثلاثة مراكز للردم التقني للنفايات المنزلية بكل بلديتي تماسين وبلدة عمر إلى جانب إنجاز منشأة مماثلة ببلدية النزلة والتي من شأنها أن تغطي بلديات تقرت وتبسبست والزاوية العابدية. 

 وستمكن هذه العمليات المبرمجة في ميدان التكفل بالمحيط والبيئة بتغطية إلى آفاق 2017 كافة بلديات ولاية ورقلة بمراكز للردم التقني للنفايات ومفرغات عمومية تتوفر على المقاييس التقنية اللازمة.  

 وعلى صعيد آخر أشار مدير البيئة إلى تواصل عملية القضاء على المفرغات العشوائية، حيث تشمل هذه العملية غالبية بلديات الولاية إلى جانب تزويد العديد من الأحياء السكنية ببراميل مخصصة لجمع النفايات. 

 وتفقد الوالي خلال هذه الزيارة مشروع مقر محطة البيئة ومشروع مقر المفتشية الجهوية للبيئة كما اطلع على مدى التقيد بشروط المحافظة على البيئة بمقرات عديد المؤسسات الإقتصادية بالمنطقة القديمة للتجهيزات العمومية بورقلة. 

 

 

من نفس القسم محلي