محلي

منح أزيد من 830 قرضا مصغرا لاقتناء المواد الأولية

مستغانم

 

 

مولت الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر بمستغانم 834 مشروعا مصغرا لاقتناء المواد الأولية منذ بداية 2013 ما سمح بتوفير 1251 منصب شغل. 

 وأوضح صادق شايب الذراع على هامش الصالون الولائي للنشاط المصغر المنظم ابتداء من اليوم بمبادرة من نفس الوكالة أن هذه المشاريع تتوزع على 622 مشروعا في الصناعة التقليدية الفنية و99 آخر في مجال الفلاحة و56 في البناء والأشغال العمومية وغيرها. وقد ارتفعت قيمة القرض المخصص لهذا النمط من التمويل من  30  ألف دج إلى ما بين 40 ألف و100 ألف دج. 

 ويشارك في هذا الصالون الذي يدوم ثلاثة أيام بغرفة الصناعة التقليدية والحرف "بلهوان تواتي" حوالي 40 شابا استفادوا من قروض مصغرة فضلا عن مختلف المصالح والهيئات ذات الصلة. ويشكل هذا الفضاء فرصة لتسليط الضوء على هذا الجهاز وتمكين العارضين من تسويق منتوجاتهم. 

 كما تعد التظاهرة التي استقطبت عددا كبيرا من الشباب خصوصا من خريجي مراكز التكوين المهني مناسبة للتطرق إلى مختلف العقبات التي تحول دون منح القروض، حيث دعا عدد منهم إلى الإسراع في معالجة ملفاتهم بالتقليص من مدة دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع. 

 وفي ذات السياق أوضح المكلف بالإعلام على مستوى الوكالة أن مدة دراسة الملفات والحصول على الموافقة قد تقلصت إلى 30 يوميا بالنسبة للقروض الموجهة لاقتناء المواد الأولية وما بين 60 إلى 90 يوما على أقصى تقدير التي لا تتجاوز 1 مليون دج.

 

 

من نفس القسم محلي