محلي

دعوة إلى ضرورة توجيه الشباب نحو المهن الفلاحية

سوق أهراس

 

 

 دعا المشاركون في لقاء دراسي جهوي نظم بسوق أهراس إلى ضرورة توجيه الشباب البطالين نحو المهن الفلاحية لاستحداث مؤسسات صغيرة مولدة للثروة وخالقة لمناصب شغل. 

 وأسهب متدخلون خلال أشغال للقاء بحضور مستشارين مكلفين بمرافقة الشباب لتجسيد مشاريعهم ضمن جهاز الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة صاحبة هذه المبادرة بالتنسيق مع غرفة الفلاحة في شرح أهمية تنوع المهن في المجال الفلاحي التي تمكن من تجسيد وحدات صغيرة لإنتاج الأجبان ولتحويل وتعليب الخضر والمنتجات  الفلاحية. 

 وتطرق رئيس غرفة الفلاحة محمد يزيد حمبلي بالمناسبة إلى أهمية الإعلام من أجل التوجيه الحسن والفعال في مجال اختيار المشاريع الفلاحية للشباب البطالين، مشيرا في هذا السياق إلى أهمية ودور مستشاري الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة في توجيه الشباب البطالين الراغبين في تجسيد مشاريعهم المصغرة. 

 ودعا رئيس ذات الغرفة هؤلاء المستشارين إلى ضرورة التعرف أكثر على الخصوصيات الفلاحية من خلال الإلمام أكثر بالمجالات والفرص الممكنة لاستحداث مؤسسات صغيرة لامتصاص البطالة. 

  وعرج ذات المتدخل للحديث عن نبتة التين الشوكي التي تستحوذ على مساحة 10 آلاف هكتار بجنوب ولاية سوق أهراس والتي يبقى استغلالها لحد الآن ضعيفا فضلا عن تطرقه لموضوع النباتات الزيتية على غرار إكليل الجبل والصنوبر التي يمكن أن تكون مادة أولية لاستخراج الزيوت النباتية التي تستعمل في الصناعات الصيدلانية. 

 وأشار رئيس غرفة الفلاحة كذلك إلى أن القطاع الفلاحي يمكن أن يسهم مساهمة فعالة في استحداث الكثير من المؤسسات الصغيرة القادرة على استقطاب عدد كبير من اليد العاملة. 

 من جهته تناول مسؤول الشراكة الجزائرية-البلجيكية بمنطقة سيدي فرج الحدودية بجنوب ولاية سوق أهراس السيد أحمد زيد المال أهمية الاتصال فيما بين المستشارين والشباب الحامل للمشاريع. 

 وبعدما ركز على التنمية البشرية وأهميتها في خلق الثروة ومناصب الشغل استعرض ذات المتدخل من خلال عرضه لشريط فيديو مختلف مجالات التنمية التي تركز عليها نشاط برنامج هذه الشراكة على غرار الصحة ومحو الأمية والتموين بالمياه الصالحة للشرب وفك العزلة والتشغيل وخلق مشاريع فلاحية عبر عديد المشاتي.

 

من نفس القسم محلي