محلي

تموين بلديتي تمالوس وبني والبان بمياه الشرب انطلاقا من سد قنيطرة

سكيكدة

 

 

 سيتمكن سكان بلديتي تمالوس وبني والبان والمناطق المجاورة لهما (غرب سكيكدة) "من الآن فصاعدا" من التمون بمياه الشرب انطلاقا من سد قنيطرة بسعة 120 مليون متر مكعب حسب ما علم اليوم الاثنين من مصالح الولاية. 

 وأكد ذات المصدر بأن بلدية تمالوس صارت تتمون بهذا السائل الثمين منذ 27 ماي المنصرم فيما سيتم رسميا تموين بلدية بني والبان بمياه الشرب ابتداء من 15 جوان الجاري في انتظار تموين سكان أم الطوب انطلاقا من ذات السد نهاية العام الجاري. 

 وقد أصبح تموين هاتين البلديتين بمياه الشرب حقيقة بفضل المشروع الضخم الخاص بتحويل المياه الذي أطلق في إطار استثمار عمومي لتموين سكان بلديات تمالوس وعين قشرة وولجة بوالبلوط وسيدي مزغيش وبني والبان والمناطق العمرانية المجاورة لها والمقدر عددهم بـ 130 ألف نسمة بمياه الشرب انطلاقا من سد قنيطرة. 

 وينقسم هذا المشروع الذي قدرت الكلفة الإجمالية لإنجازه بـ 4.85 مليار د.ج إلى 3 أشطر حسب ما علم من ذات المصدر الذي أوضح بأن الشطر الأول من هذا المشروع الذي تطلب تسخير غلاف مالي بـ1.3 مليار د.ج تضمن إنجاز محطة معالجة بسد قنيطرة. 

 وتضمن الشطر الثاني برخصة برنامج بـ 2.24 مليار د.ج إنجاز شبكة جر رئيسية على امتداد 95 كلم و بناء وتجهيز 6 محطات للضخ بالإضافة إلى17 خزانا بسعة إجمالية بـ 16 ألف متر مكعب. 

 كما تم تخصيص رخصة برنامج بـ 1.3 مليار د.ج لتمويل الشطر الثالث الذي تضمن إنجاز توسعات لشبكة الجر على امتداد 70 كلم بالإضافة إلى بناء وتجهيز 11 محطة ضخ و24 خزانا بسعة إجمالية بـ 12 ألف متر مكعب.

 

 

من نفس القسم محلي