محلي

مشروع واسع النطاق لعصرنة جهاز الإرشاد الفلاحي

عين تموشنت

 

سيتم تنفيذ مشروع واسع النطاق من طرف وزارة الفلاحة والتنمية الريفية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بهدف عصرنة جهاز الإرشاد الفلاحي. 

 وأوضح نائب مدير الإرشاد الفلاحي بالوزارة أن "هذه الأداة التي يتم إعدادها تدريجيا ستحل محل النظرة الإدارية للإرشاد" الفلاحي. 

 وسيكون لهذا الجهاز العصري للإرشاد الفلاحي المبني على تعاقد مشترك بين الأطراف الفاعلة في العالم الفلاحي "أثر الاستقطاب من خلال التحسيس والتوجيه" -كما أبرزه محمد خياطي على هامش لقاء وطني حول "الإرشاد الفلاحي والريفي".

 وأضاف المتحدث أن هذا الإجراء سيسمح بالأخص بالوصول التدريجي إلى جميع الفلاحين المقدر عددهم بمليون فلاح.

 وعلاوة عن ذلك فإن هذه "الرؤية التشاركية" هي "قادرة على تلبية احتياجات الفلاحين وستمكن من إشراك الشباب بالنظر إلى الإمكانات التكنولوجية التي يتم استخدامها. 

ومن المتوقع أن تطور هذه العملية المرتبطة بـ"برنامج تعزيز القدرات البشرية والمساعدة التقنية" المسطر في 2010 في إطار تنفيذ سياسة التجديد الفلاحي والريفي "قدرات ومهارات وممارسات المستفيدين" وفق السيد خياطي. 

ويجمع هذا اللقاء المندرج في إطار سلسلة من اللقاءات التكوينية 80 مشاركا بين مختصين في الاتصال والإرشاد وممثلي وزارات الصيد البحري والموارد الصيدية والتكوين والتعليم المهنيين والتعليم العالي والبحث العلمي إلى جانب الفاعلين في قطاع الفلاحة. 

ويتضمن هذا اللقاء المخصص لـ "أدوات التسيير والمتابعة والتقييم والتجربة الميدانية" مداخلات حول عدة مواضيع منها تجارب الإرشاد المسطرة من قبل القطاعات الأخرى. 

 وأكدت ممثلة وزارة الصيد البحري والموارد الصيدية السيدة محموش فضيلة على أهمية هذا الإرشاد الرامي إلى تطوير الصيد القاري مشيرة أن العديد من الفلاحين يبدون رغبتهم في استزراع أحواضهم المخصصة للسقي الفلاحي بالأسماك.

 

 

من نفس القسم محلي