محلي

ترقب إنتاج 21.000 قنطار من الكرز خلال الموسم الحالي

تيزي وزو

 

 تشير توقعات مديرية المصالح الفلاحية لولاية تيزي وزو إلى تحقيق إنتاج قدره 21.000 قنطار من الكرز خلال الموسم الحالي وهي الكمية نفسها تقريبا التي سجلت في العام الماضي. 

ويرتقب جمع هذه الكمية بمساحة إجمالية قدرها 915 هكتارا بمعدل مردود 18 قنطارا في الهكتار حسب المكلف بتنظيم الإنتاج والدعم التقني لدى مديرية المصالح الفلاحية الذي أكد أن الأمطار المتأخرة لشهر ماي لم يكن لها أي تأثير سلبي على مردود الأشجار بحيث تزامنت مع مرحلة نضج هذه الفاكهة. 

 وقد أسفرت حملة قطف الثمار التي انطلقت خلال الأسبوع الأخير من شهر ماي حسب تقديرات السيد سيد أحمد شباح عن جمع نحو 1200 قنطار بمساحة تتربع على 65 هكتارا أي ما يمثل نسبة 7 من المائة من مجموع البساتين المنتجة للكرز بالولاية مع الإشارة إلى أن هناك 300 هكتار تم غرسها حديثا لم تشرع بعد في الإنتاج. 

 يشار أن هذه الفاكهة المبكرة تباع حاليا بأسعار تتراوح بين 600 و700 دج للكلغ في صناديق يعرضها أطفال بحواف شطر الطريق الوطني رقم 12 المؤدي إلى المناطق الواقعة شرق الولاية.

 للعلم فإن بساتين الكرز بالولاية تتربع على مساحة إجمالية قدرها 1180 هكتارا منها 915 هكتارا منتجة لعدة أنواع أشهرها "البيقارو" و"النابليون" و"البيرلات". 

 وأفاد تقنيو مديرية المصالح الفلاحية من جهة أخرى أن زراعة الكرز يمكن أن تتم في تربة لا تتميز بخصوبة عالية بالأجزاء العليا لمنطقة القبائل على غرار الأربعاء ناث اراثن وارجان وعين الحمام كما توجد هذه الأشجار بأعداد أقل بسفوح مرتفعات جرجرة مثل آيت علاوة وآيت أوعبان. 

 وبغرض تجديد أشجار الكرز التي أتلفتها الحشرات الضارة التي عادة ما تنخر جذور الشجرة، فإن محافظة الغابات سطرت سنة 2000 برنامجا برسم مشاريع التنمية الريفية المندمجة إلا أن تجسيده واجهته صعوبات مرتبطة أساسا بقلة شجيرات الكرز الموجودة في السوق مما تطلب القيام بتلقيح أشجار الكرز البري حيث تم في هذا الشأن تكوين الفلاحين بمعهد بوخالفة. 

 وفي إطار مكافحة الحشرات الضارة والأمراض التي تصيب أشجار الكرز فإن التقنيين بمديرية القطاع يوصون الفلاحين بإنجاز مختلف عمليات صيانة مستثمراتهم المتمثلة في تشذيب الأشجار والحرث والتخصيب وتكثيف الغراسة والتلقيح وغيرها من العمليات بهدف ضمان ديمومة هذا الفرع الزراعي.


من نفس القسم محلي