محلي

إستثمارات بقيمة 5.171 مليون دج لتنمية ميناء بوزجار

عين تموشنت

 

 

 برمجت مؤسسة تسيير موانئ الصيد البحري بولاية عين تموشنت استثمارات بقيمة 5.171 مليون دج برسم سنتي2013 و2014 لتنمية ميناء بوزجار. 

 وتخص هذه الإستثمارات زهاء عشر عمليات مسجلة ضمن منظور تحسين استغلال هذا الميناء التابع لدائرة العامرية حيث يتعلق الأمر بتكسية الأرضية وإنجاز شبكات للتزويد بالمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي ومعدات لمكافحة الحرائق ومبنى إداري. 

 كما استفاد هذا الميناء للصيد الذي يعد الثاني بالولاية بعد ميناء بني صاف من إنجاز 60 غرفة للصيادين وسيدعم بوسائل الإنتاج باقتناء شاحنة منطاد مع إقتناء معدات للرسو والإرساء. 

 وقد بدأ انجاز ميناء بوزجار الذي تقدر طاقة استقباله بـ 185 وحدة للصيد ابتداء من نوفمبر 1985 ليدخل مرحلة الاستغلال في أفريل 1994. وقد تم إتمام الهياكل الملحقة للميناء وإستلامها في أكتوبر 2000 وجدار للتسييج وحماية الميناء (قنوات تصريف المياه والطرح في البحر) إضافة إلى حماية حوض الميناء من تراكم الرمال. 

 ويتربع حوض الميناء على مساحة 5.6 هكتار وأرصفة بـ 3.5 هكتار فيما يبلغ طول كاسرات الأمواج 500 متر بالنسبة للرئيسية و420 متر للثانوية. 

 ويجري تنفيذ مخطط للرسو بهذا الميناء الذي أعده مختلف المتدخلين من خلال تخصيص فضاءات للتوقف بغية تجنب أي نزاع. 

 وللإشارة فقد شهد ميناء بوزجار في السنوات الأخيرة انتعاشا للأنشطة المرتبطة بتحديث وتطوير منشآته حيث تم تسجيل فتح مؤسسة لتصليح وتجديد سفن الصيد مجهزة برافعة جسرية بـ 150 طنا. 

 ومع اقتناء هذه المعدات التي جاءت تكملة لرافعة ميناء بني صاف أصبحت ولاية عين تموشنت تعتبر منطقة رئيسية لتصليح وصيانة سفن الصيد البحري بغرب البلاد. 

 وقد رأت صناعة لبناء السفن الصغيرة النور بعين المكان حسب مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية. 

 ومن جهة أخرى وبفضل برنامج دعم الإنعاش الاقتصادي تم انجاز أشغال هامة للتهيئة بهدف تحسين قدرات الاستقبال. 

 وقد تم تخصيص فضاءات الأرضية على أساس مخطط توجيهي وفقا لتوقعات النشاطات التي يرغب فيها الصيادون. وسيكون بوسع هؤلاء اقتناء المنتجات المختلفة بوكالة التموين وترقيع شباكهم والتخلص من زيوت التفريغ. 

 كما توجد وحدتان للجليد بطاقة إنتاج تعادل 30 طن يوميا بالإضافة إلى خمس غرف التبريد بحجم 487 متر مكعب. 

 وسيسمح الانجاز المرتقب لمسمكة جديدة من فئة1 بمحل الحظائر الحالية بعصرنة ميناء الصيد لبوزجار. وسيتم تجسيد هذا المشروع الجاري دراسته على مساحة تفوق 1024 متر مربع بتصميم عصري وقد خصص له مبلغ 98 مليون دج.

 

 

من نفس القسم محلي