محلي

الولاية تستفيد من 12 ألف وحدة سكنية

بومرداس

 

 

استفادت ولاية بومرداس هذه السنة من برنامج سكني يتكوّن من 12 ألف وحدة في إطار القضاء على السكن الهش موجهة لإعادة إسكان شاغلي السكنات الجاهزة (شاليهات). 

 وأوضح الوالي كمال عباس في هذا الإطار أن هذا البرنامج السكني هو تدريجي حيث استفادت الولاية في مرحلة أولى من 4 آلاف وحدة سكنية على أن تستفيد لاحقا من 4 آلاف وحدة أخرى.

 ويندرج إنجاز هذه المشاريع السكنية عبر مختلف مناطق الولاية استنادا إلى نفس المسؤول في إطار "القضاء على الشاليهات" المقدر عددها بنحو 15 ألف وحدة نصبت غداة زلزال 21 ماي 2003 بغرض إسكان المنكوبين ثم تحولت لإسكان المواطنين في إطار ترحيل المنكوبين إلى سكنات لائقة. 

 كما تهدف هذه العملية إلى "استرجاع وتوفير" أوعية عقارية هامة تناهز مساحتها الـ 400 هكتار بعد إزاحة مجمل هذه الشاليهات لاستغلالها في إنجاز مشاريع مختلفة ذات طابع عمومي واستثماري. 

 ومن جهة أخرى ذكر السيد عباس أن السكنات الاجتماعية الإيجارية العمومية الموجودة قيد الإنجاز بمختلف بلديات الولاية يتجاوز عددها الـ 22 ألف وحدة وتعرف تقدما متفاوتا في الإنجاز من مشروع لآخر. 

 يذكر أن الولاية استفادت برسم البرامج القطاعية لسنة 2012 - 2013 من مشروع لإنجاز ثمانية آلاف وحدة سكنية بصيغة البيع عن طريق الإيجار (عدل) يجري حاليا إتمام الإجراءات الإدارية المتعلقة بها قبل الانطلاق في إنجازها عبر مختلف بلديات الولاية. 

 كما استفادت الولاية في إطار البرامج السكنية لسنة 2013 من تسجيل إنجاز أربعة آلاف وحدة سكنية أخرى بصيغة السكن التطوري العمومي حيث يجري حاليا التحضير لاختيار العقار المناسب لتوطينها.

 

 

من نفس القسم محلي