محلي

توفير أكثر من 770 منصب شغل في مجال الحرف

الأغواط

 

جرى بولاية الأغواط توفير 775 منصب شغل في مجال الحرف والصناعات التقليدية بمختلف أنماطها وذلك خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2013. 

 وأوضح مسؤولو غرفة الصناعات التقليدية والحرف على هامش يوم تكويني لفائدة مراسلي الغرفة بالبلديات أن هذا العدد من المناصب يتوزع بين الصناعات التقليدية الفنية بـ 377 منصبا تليها الصناعات الخدماتية بـ 357 منصبا ثم إنتاج المواد بـ 41 منصبا والتي ساهم في استحداثها 356 حرفيا ممارسا.

 وتضاف هذه المناصب المستحدثة إلى أزيد من 3.220 منصب شغل التي أنشئت خلال 2012 المنصرمة وتنوعت بين الصناعات الفنية بـ 1.499 منصبا بينما شمل الباقي كلا من الخدمات وإنتاج المواد بـ 197 منصبا و1.525 منصبا على التوالي كما أضاف ذات المسؤول. 

 كما جرى في نفس الفترة أيضا تأهيل 1.949 حرفيا من بينهم 972 امرأة جميعهم من حاملي المشاريع وغالبيتهم إستفادوا من أجهزة التشغيل على غرار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر فيما تحصل البعض منهم على رخص مزاولة النشاط بفضل هذا التأهيل. 

وبخصوص تكوين هؤلاء فقد استفاد في نفس السنة أكثر من 100 حرفي بمن فيهم نزلاء المؤسسات العقابية من خمس دورات تكوينية حول كيفيات إنشاء مؤسسات مصغرة وتسييرها وضمان تسويق منتوجاتها وآليات إقامة الشراكة مع مؤسسات إنتاجية أخرى حسب ذات المصدر. 

وبغية الحفاظ على الصناعات التقليدية المحلية، برمجت الغرفة الولائية ثلاث دورات تكوينية في غضون الأشهر القليلة القادمة للحرفيات تتناول أساسا صناعة الزرابي وزربية "جبل العمور" تحديدا ستحتضنها بلديات آفلو وحاسي الدلاعة والأغواط وفق نفس المسؤول. 

 للإشارة، فإن قطاع الصناعات التقليدية والحرف بولاية الأغواط تعزز مؤخرا بفتح مركز للصناعات التقليدية على مستوى بلدية آفلو، حيث تم تخصيص ورشات لاستقبال منتوجات الحرفيين بالجهة في انتظار تزويده بالتجهيزات والتأطير الإداري اللازم.

 

من نفس القسم محلي