محلي

إنهاء قبل جويلية القادم عملية القضاء على حفر الصرف الصحي بحي النجمة

وهران

 

 

 ستنتهي عملية القضاء على حفر الصرف الصحي لحي النجمة التابع لبلدية سيدي الشحمي (وهران) قبل شهر جويلية القادم. 

 وتوشك أشغال هذه العملية التي عرفت تأخرا كبيرا بهذا التجمع السكاني الذي يعد 80 ألف نسمة على الإنتهاء، حيث تعكف ثلاث مؤسسات على إتمام هذا المشروع المقرر في نهاية جوان بما في ذلك محطة الرفع حسب ما أوضحه جلول طرشون خلال إجتماع عقد بمقر الولاية. 

 وأبرز في هذا الصدد أنه قد تم القضاء على 8815 حفرة للصرف الصحي من مجموع 9000 مبرمجة. 

 وفيما يخص الربط بشبكة الغاز الطبيعي على طول 18 كلم بذات الحي، فقد تم تجسيد أزيد من 800 ربط حسب رئيس المجلس الشعبي البلدي لسيدي الشحمي السيد هاشمي بلهاشمي.  

 وتحصي هذه البلدية التابعة لدائرة السانيا نحو 160 ألف نسمة موزعين عبر سبعة مراكز وهي حيي الصباح ولبيوض وبلدات الأمير عبد القادر (سان ريمي سابقا) والنجمة (شطايبو سابقا) وبوعمامة وسيدي معروف ومركز البلدية. 

 فباستثناء حي النجمة وبدرجة أقل حي تالاميس (سيدي معروف) حيث لم يتم بعد ربط 100 مسكن لديوان الترقية والتسيير العقاري بسبب سرقة الأعمدة الصاعدة قبل 2005، فقد تم تزويد 6 من بين 7 مراكز بالغاز كما أشير إليه مع العلم أن نسبة ربط المراكز الستة بالغاز الطبيعي تقدر بـ 95 من المائة. 

 كما تم القيام أيضا بعدة عمليات تداركية لإعادة تأهيل هذه البلدية التي تعد ضمن المشروع الحضري الكبير لوهران وتشمل خصوصا مكافحة السكن الهش والحماية من الفيضانات. 

 وأبرز المصدر ذاته أن "الوضع صعب بوجود 12 حي قصديري تضم إجمالا 712عائلة وتتواجد بمواقع ستستقبل برنامج 8 آلاف مسكن في إطار امتصاص السكن الهش كما ذكر بأن البلدية استفادت من 58 عملية بقيمة 78 مليون برسم سنة 2013 حيث تمس التحسين والتهيئة الحضرية وإنجاز ملحقات إدارية ومقر لمصلحة الحالة المدنية متأسفا بالمقابل لتواجد أزيد من 350 وحدة صناعية على مستوى منطقة النشاطات لحي النجمة لا تستفيد منها البلدية.


من نفس القسم محلي