محلي

الشروع في استغلال 54 محولا كهربائيا

البويرة

 

 

 شرع بولاية البويرة في تشغيل واستغلال 54 محولا كهربائيا جديدا أنجزت في إطار البرنامج الاستعجالي المخصص للتصدي للإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي لا سيما خلال فصل الصيف. 

 وأفاد عادل صالحي مدير مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز بالولاية أن البرنامج الاستعجالي الذي استفادت منه الولاية في هذا المجال والمتضمن انجاز 68 محولا كهربائيا كان مقررا انجازه كاملا خلال شهر ماي لولا مشكل الاعتراضات من طرف الملاك في البلديات 25 التي شملها هذا البرنامج حيث سجل أكثر من 100 اعتراض، منها ما استغرق أكثر من سبعة أشهر وتسبب ذلك في تعطل الأشغال وما زال انجاز 8 محولات محل نزاعات التي اتخذت الإجراءات بشأنها من طرف السلطات العمومية لتذليلها. 

 وقال المدير الولائي لمؤسسة توزيع الكهرباء والغاز أنه يرتقب مع نهاية الشهر الجاري الوصول إلى انجاز 60 إلى 62 محولا كهربائيا وهذا بكلفة إجمالية تقدر بنحو 300 مليون دج.

 وأوضح ذات المسؤول أن إنجاز هذا البرنامج الاستعجالي الخاص بالتدعيم بمنشآت الكهرباء والذي شاركت فيه 50 مؤسسة انجاز ما بين خاصة وعمومية قد اعترضه مشكل نقص مؤسسات الانجاز التي لم تكن في مستوى هذا البرنامج كوسائل انجاز قادرة على تلبية الاحتياجات والتكفل بانجاز هذه المشاريع موجها نداء بهذا الصدد إلى 

أصحاب المؤسسات وفي مختلف القطاعات إلى التقرب إلى مصالح سونلغاز من أجل الإشراك في هذا البرنامج عن طريق التأهيل بما في ذلك المؤسسات الصغيرة. 

 وأكد عادل صالحي أن هذه الانجازات الجديدة التي دخلت طور الاستغلال تسمح بالتخفيف من الضغط على المحولات الكهربائية الموجودة والتقليص نسبيا من انخفاض التيار وتدعيم الشبكة الموجودة مبرزا أن مشكل الإنقطاعات في التيار الكهربائي مرده كذلك إلى الاعتداءات عن طريق الكسر التي كثيرا ما تتعرض لها الشبكة على مستوى الولاية وكذا ظاهرة البناء تحت الشبكات أو فوقها ثم الاعتداء على الشبكة من خلال أشغال الحفر دون إشعار المصالح المتخصصة. 

 من جهة أخرى كشف ذات المسؤول أن البرنامج العادي لمديرية توزيع الكهرباء والغاز بالولاية خلال السنة الجارية يتضمن انجاز 5 خطوط كهربائية متوسطة الضغط على مستوى دائرتي الأخضرية وقادرية وانجاز خط كهربائي جديد متوسط الضغط بمدينة البويرة مع انجاز 12 محولا كهربائيا بمختلف البلديات. 

 كما تطمح المديرية في إطار ذات البرنامج إلى انجاز أكثر من 60 محولا كهربائيا إضافيا قبل نهاية السنة والتجديد التدريجي للخطوط الكهربائية المنخفضة التوتر على مستوى مختلف البلديات والتحضير للبرنامج الجديد لسنة 2014 الذي يتضمن انجاز 100 محول كهربائي جديد. 

 وعموما شهدت الولاية خلال العشرية الأخيرة انجاز معدل 5 إلى 10 محولات كهربائية في العام عدا السنة المنصرمة التي أنجز فيها 36 محولا.


من نفس القسم محلي