محلي

الاستفادة من 120 مليون دج لإعادة تأهيل 21 حاجزا مائيا

تيزي وزو

 

 استفادت ولاية تيزي وزو برسم البرنامج الخاص "تقلبات جوية 2012" من غلاف مالي قيمته 120 مليون دج لإعادة تأهيل 21 حاجزا مائيا التي تضررت على إثر التقلبات الجوية.

وفي هذا الإطار ذكر بنداش سليمان مكلف بالري الفلاحي بهذه المديرية أن الولاية تتوفر على 83 من هذه المنشآت الموجهة لسقي الأراضي الفلاحية تم إنجازها خلال الثمانينات. وقد تعرضت لخسائر هامة بفعل تراكم الثلوج. 

 ومن المنتظر أن يشرع في إنجاز أشغال ترميم هذه المنشآت في منتصف شهر جوان المقبل ضمن آجال لا تتعدى 12 شهرا. 

وأضاف ذات المصدر أنه تم في إطار البرامج القطاعية للتنمية خلال الفترة الممتدة ما بين 2004 و2010 إعادة تأهيل 27 حاجزا مائيا بكلفة إجمالية بلغت 120 مليون دج مشيرا إلى التوقف عن استغلال نحو عشر منشآت من هذا النوع بسبب توحلها علما أن مدة استغلالها تقدر بـ 30 سنة. 

 وأكد هذا المسؤول أن الدولة قررت إنجاز منشآت أخرى لجمع المياه في إطار تنفيذ برنامج وطني يهدف إلى توسيع المساحات المسقية شريطة تنظيم الفلاحين أنفسهم في شكل مجموعات أو تعاونيات للإشراف على تسيير و صيانة هذه المنشآت. 

 وأشار في هذا السياق إلى أن مثل هذا التنظيم من شأنه رفع المردود الفلاحي. وقد أضحى ضروريا علما أنه تم التخلي عن هذه الهياكل منذ أن تم حل الديوان الولائي للمساحات المسقية مطلع التسعينيات. 

 وذكر أن إنجاز 12 حاجزا مائيا جديدا بمواقع تم تحديدها من طرف المصالح المعنية يتوقف على مدى استجابة الفلاحين للشروط المذكورة. 

 وقد اتصلت الولاية بالديون الوطني للسقي وصرف المياه بغرض الإشراف على تسيير هذه المنشآت إلا أن هذا الأخير رفض هذا العرض بسبب تناثر وضيق المساحات الزراعية بالولاية.


من نفس القسم محلي