محلي

صيانة 70 كلم من الطرقات البلدية

النعامة

 

 

 شرع في صيانة أجزاء من الطرقات البلدية على مسافة 70 كلم بولاية النعامة في إطار الشطر المتعلق ببرنامج سنة2013. 

 وتندرج هذه العملية في إطار صيانة وتحديث الطرقات غير الرئيسية والمحاور الثانوية لفك العزلة عن مناطق الموالين والقرى والمحيطات الفلاحية وتسهيل حركة المرور وإعطاء دفع للنشاطات التجارية والرعوية بالولاية. 

وخصص غلاف مالي بقيمة 230 مليون دج لهذه الأشغال التي انطلقت مؤخرا لصيانة الطرقات والمسالك البلدية التي تعرف حالة متقدمة من التدهور من المحاور الثانوية الرابطة بين بعض البلديات والقرى التابعة لها وخصوصا على مستوى تلك المتاخمة للشريط الحدودي عبر بلديات القصدير وعين بن خليل وصفيصيفة وعسلة كما أوضح رئيس مصلحة المنشآت القاعدية واستغلال وصيانة الطرق بمديرية الأشغال العمومية سمغوني الحبيب. 

 كما برمجت مسافة أخرى تقدر بـ 13 كلم لإطلاق الأشغال بها خلال السنة الجارية موزعة على عدة طرقات وخصوصا الأجزاء التي تربط بعض القرى بالطريقين الوطنيين رقم 4 و22 وبعض مناطق التجمعات السهبية التي تربط ولاية النعامة بالحدود الإدارية مع ولاية تلمسان. 

 وتسمح أشغال صيانة الطرقات البلدية بتوفير ما بين 70 إلى 80 منصب شغل حيث يتكفل بها أربعة مقاولين خواص  فيما تمتد آجالها إلى حوالي 8 أشهر. 

 أما فيما يتعلق بصيانة الجسور فقد تم تخصيص 13 مليون دج لصيانة العديد منها على غرار جسر وادي خبازة ببلدية البيوض وطريق واد كاسو والرثم ببلدية عسلة كما أضاف ذات المصدر.  

 وأوضح ذات المسؤول أن نحو 400 كلم من المسالك البلدية بولاية النعامة وخصوصا منها تلك التي تفك العزلة عن الموالين ومناطق البدو الرحل توجد في حالة "متدهورة"  وتستدعي أشغال الترميم، كما أنها تضم أكثر من 30 نقطة سوداء بسبب غمورها بمياه الأودية.

 

من نفس القسم محلي