محلي

توقع إنتاج 2 مليون قنطار من البطاطس الموسمية

معسكر

 

 

 يتوقع أن تحقق ولاية معسكر إنتاجا يصل إلى مليوني قنطار من البطاطس الموسمية، وسيشرع في جني هذا المنتوج شهر جوان المقبل حيث ينتظر بلوغ كمية تقدر بمليون و850 ألف قنطار من بطاطا الإستهلاك و150 ألف قنطار من البذور وهذا بفضل التساقطات المطرية الهامة التي شهدتها الولاية منذ شهر سبتمبر الماضي وكذا المجهودات الكبيرة التي بذلها الفلاحون ومرافقة إطارات المديرية لهم خلال كل مراحل الإنتاج وفق السيد خالد لعرابي. 

يذكر أنه قد تم غرس خلال الموسم الجاري 7200 هكتار من الأراضي الموجهة للبطاطس منها 500 هكتار لإنتاج البذور وهي مساحة تزيد عن تلك المخصصة في الموسم الماضي مما سمح بتوقع إنتاج وفير. 

 من جهة أخرى أبدت مجموعة من الفلاحين تخوفها من ضياع كميات هامة من المنتوج بسبب قلة مراكز التخزين وإمتلاء عدد منها ببطاطس آخر موسم، حيث لا تزال غرف التبريد بالولاية تحتفظ بكميات كبيرة منها مع عدم استطاعة تفريغها لاستقبال المنتوج الجديد. 

 وأوضح محمد بن يمينة عضو المكتب الولائي للجمعية ما بين المهن لشعبة البطاطا بولاية معسكر أن مخازن التبريد التي تسيرها مؤسسة "برودا" تحتفظ حتى الآن بـ 94 ألف قنطار من البطاطا بعد أن خزنت في البداية 157 ألف قنطار. 

 وأضاف نفس المتحدث أن الفلاحين يأملون من وزارة الفلاحة والتنمية الريفية أن تتخذ إجراءات لتسويق المنتوج بسرعة خاصة أن خبراء تابعين للوزارة زاروا ولاية معسكر نهاية الأسبوع الماضي أثبتوا جودتها.

 

من نفس القسم محلي