محلي

تلقيح أكثر من 550 ألف رأس من المواشي ضد مختلف الأمراض الحيوانية

النعامة

 

 

 جرى تلقيح أكثر من 550 ألف رأس من المواشي إلى حد الآن ضد مختلف الأمراض خلال الحملة السنوية المتواصلة للتلقيح والوقاية من الأمراض الحيوانية. 

 وستشمل عمليات التلقيح ضمن هذه الحملة التي انطلقت بداية شهر أفريل المنصرم وتستمر حتى نهاية شهر جوان المقبل زهاء 1.2 مليون رأس من مختلف أنواع الحيوانات المجترة، حيث جرى تلقيح رؤوس الأغنام ضد مرض الجدري والأبقار ضد مرض الحمى القلاعية حسب ما أوضح المفتش الولائي للبيطرة عيساوي لغواري. 

 وستمس الحملة الوقائية الثالثة عددا من رؤوس الأبقار والماعز وأيضا للوقاية من مرضي البريسيلوز والكلب حسب ذات المصدر. 

 وسمحت هذه الحملات الوقائية حتى منتصف الشهر الجاري بتلقيح نحو 514 ألف من رؤوس الأغنام للوقاية من مرض الجدري حيث شملت العملية جميع المناطق التي تنتشر بها تربية الأغنام على مستوى الولاية على غرار المناطق الرعوية الحدودية الغربية على مستوى بلديات عين بن خليل والقصدير وصفيصيفة وكذا المناطق الرعوية الشمالية في بلديات مكمن بن عمار والبيوض وقرية عقلة السندان إضافة إلى المناطق الرعوية على مستوى منطقتي تيوت ومغرار بجنوب الولاية كما ذكر نفس المسؤول. 

 وتشمل هذه الحملة الوقائية التلقيح ضد مرض الحمى المالطية الذي يمكن أن ينتقل عن طريق تناول الحليب ومشتقاته والتي مست حتى الآن 2.472 من رؤوس الأبقار. 

 كما لقحت 1.200 رأس من الأبقار أيضا تفاديا لإصابتها بمرض الكلب حيث تتمركز تربية هذا النوع من الثروة الحيوانية في بعض المناطق مثل الدزيرة الواقعة بدائرة العين الصفراء والمناطق الحدودية كبوقرن وسيدي موسى وفرطاسة والبطيمات وغيرها. 

 وتم تجنيد 36 طبيبا بيطريا من القطاع الخاص للتكفل بعمليات التلقيح التي تندرج ضمن الحملة الوطنية السنوية لتلقيح المواشي التي تحددها الوزارة الوصية كما أوضحت ذات الهيئة. 

 وتم تجنيد نحو واحد مليون وحدة من جرعات أمصال التلقيح لهذه الحملة الوقائية التي تستهدف مختلف أنواع الثروة الحيوانية عبر جميع البلديات 12 لولاية النعامة.


من نفس القسم محلي