محلي

عدة عمليات تدعم مسار التنمية المحلية ببلدية أبلسة

تمنراست

 

 

تجري ببلدية أبلسة بولاية تمنراست عديد العمليات التي من شأنها أن تعطي دفعا جديدا لمسار التنمية بهذه الجماعة المحلية. 

وتشهد هذه البلدية المتواجدة على بعد 100 كلم عن مدينة تمنراست والتي تحتضن ضريح ملكة التوارق "تين هينان"، إنجاز عدة عمليات تشمل مختلف القطاعات وحققت نسبا متفاوتة من التقدم، منها مشروع مجمع مدرسي يتكون من ستة أقسام وأجنحة تربوية مختلفة خصص له غلاف مالي بأكثر من 40 مليون دج. 

 وسيساهم هذا الهيكل التربوي الذي يرتقب استلامه مطلع الدخول المدرسي المقبل (2013-2014) في تحسين ظروف تمدرس تلاميذ الحي الجديد لبلدية أبلسة. 

 ولدى معاينته أرضية مشروع إنجاز المسبح الجواري بالمنطقة مؤخرا قرر والي الولاية السيد شاطر عبد الحكيم ترقية هذه المنشأة الرياضية إلى مسبح نصف أولمبي، مما يعتبر مكسبا جد هام بالنسبة لشباب بلدية أبلسة حيث خلف هذا القرار إرتياحا واسعا في أوساط الشباب والمنتخبين المحليين وأعيان المنطقة. 

 وفي مجال المنشآت القاعدية فقد استفادت هذه الجماعة المحلية من عملية إعادة الاعتبار للطريق الرابط بين حي "تندهار" ووسط المدينة على طول 3ـ1 كلم، وخصص لهذه العملية 43 مليون دج. 

 كما وتقرر خلال هذه الزيارة الميدانية للسلطات الولائية إطلاق دراسة مشروع إنجاز قاعة علاج لفائدة سكان ذات الحي الذي استفاد أيضا من إنجاز فرع بلدي يتوفر على ستة مكاتب. وقدرت تكلفة إنجازه 5ـ9 مليون دج. 

 كما يجري حاليا وفي إطار مخططات البلدية للتنمية تجسيد مشروع فتح المسلك الرابط بين حي "قطع الواد" وقرية "تاسارت " على مسافة 5ـ7  حيث خصص مبلغ يفوق 23 مليون دج لهذه العملية. 

واستفادت بلدية أبلسة كذلك من مشروع إنجاز جدار لحماية المدينة من فيضانات الأودية. وقد رصد للعملية غلاف مالي تفوق قيمته 180 مليون دج وبلغت نسبة تقدم الأشغال به 40 بالمائة حسب البطاقة التقنية للمشروع.

 

 

من نفس القسم محلي