محلي

500 منصب شغل لتدعيم المخابز باليد العاملة المؤهلة

قسنطينة

 

 

تم بقسنطينة تخصيص 500 منصب شغل على الأقل للشباب العاطل عن العمل لتعليمهم من قبل خبازين مهنيين مهنة الخبازة حسب ما علم من مدير التشغيل. 

 وذكر خليل الزين أنه سيتم تشغيل الشباب البطال المعني الذي لا يملك أي مؤهل لمدة سنة في إطار عقود العمل والإدماج المسيرة من طرف الوكالة الوطنية للتشغيل. 

 وأضاف أن العملية تستهدف ثلاثة جوانب هي ضمان التمرن واستحداث مناصب شغل والحفاظ على مهنة مهددة بالزوال بسبب عدم وجود من يرغب في تعلم مهنة الخبازة وممارستها. 

 واستنادا للأرقام المقدمة من طرف مديرية التجارة فمنذ 2004 أغلق أكثر من 400 خباز من حاملي السجلات التجارية محلاتهم بولاية قسنطينة. 

 ويعد هذا التدعيم باليد العاملة مفيدا جدا للخبازين، حيث كان قد تطرق المكتب المحلي للإتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين الى "الصعوبات الكبيرة التي يواجهها الخبازون العاملون بالولاية بسبب نقص اليد العاملة". 

 وأضاف ذات المصدر أنه بإمكان مساعدي الخبازين الذين من المزمع تشغيلهم الاستفادة بالموازاة مع ذلك من تكوين يحصلون بموجبه على شهادة مؤهلة كحرفيين حيث ستمكنهم هذه الشهادة من الاستفادة من مساعدة الدولة لإنشاء مخابزهم الخاصة بهم في إطار أجهزة دعم التشغيل. 

 وفي ذات السياق أوضح من جانبه مدير التكوين المهني العايش قاسمي أن قطاعه "طالب فعليا بضمان مثل هذا النوع من التكوين ولا ينتظر سوى التجهيزات النوعية للشروع في عمليات التمرن التي من المرجح أن تكون خلال الدورة التكوينية لشهر فيفري المقبل". 

يذكر أن 60 خبازا فقط يضمنون في الوقت الحالي صنع الخبز عبر كامل ولاية قسنطينة حسب آخر إحصائيات لمديرية التجارة.

 

 

 

 

من نفس القسم محلي