محلي

اتفاقية تعاون بين "سوناطراك" وجامعة "وهران 1"

لمرافقة البحث العلمي الجامعي في مجال تثمين النفايات البترولية

أبرمت جامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" على اتفاقية تعاون مع مجمع سوناطراك لمرافقة البحث العلمي الجامعي في مجال تثمين النفايات البترولية، حسبما علم امس، لدى عميد كلية علوم الطبيعة والحياة الأستاذ ملوك زهير.

وتنص الاتفاقية المبرمة أول امس، بحضور مسؤولي جامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" وممثلي مديرية البحث و التطوير المركزي بسوناطراك على "مرافقة سوناطراك لفرقة بحث تابعة لكلية علوم الطبيعة و الحياة بجامعة وهران 1 توصلت إلى حل علمي و تقني لمعالجة و استغلال النفايات البترولية لتطويره في غضون سنتين أو ثلاثة و إنشاء وحدة تصنيع الغاز الحيوي و الوقود الحيوي و الطاقة الحيوية لاحقا" وفق نفس المصدر.

وأضاف أن مجمع سوناطراك سيتولى اقتناء وتوفير التجهيزات المخبرية والبحثية اللازمة و المواد الكيماوية المستعملة في البحث و التطوير إضافة إلى تمكين أعضاء الفرقة و الطلبة من الاستعانة بخبرائها في مجال تثمين و معالجة النفايات البترولية.

ونوه الأستاذ ملوك بأهمية مشروع البحث الخاص بتثمين النفايات البترولية بالنسبة لسوناطراك باعتباره سيمكنها من معالجة واستغلال كميات كبيرة من النفايات التي تنتج عن عملياتها المختلفة في مجال إنتاج المواد الطاقوية والمشتقات البترولية و إعادة استغلالها في إنتاج الغاز الحيوي و الوقود الحيوي والطاقة الحيوية النظيفة.

من نفس القسم محلي