محلي

كريكو تعطي إشارة انطلاق فآفلة تضامنية وصحية بولاية النعامة

لفائدة العائلات المعوزة والقاطنين بمناطق البدو الرحل

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، أمس، بالنعامة على إعطاء إشارة إنطلاق قافلة تضامنية وأخرى صحية لفائدة العائلات المعوزة والقاطنين بمناطق البدو الرحل بالولاية.

وأعطت الوزيرة في إطار زيارة عمل وتفقد إلى الولاية إشارة إنطلاق القافلتين المنظمتين من طرف قطاع النشاط الإجتماعي بالتعاون مع مديريتي الصحة والحماية المدنية حيث تتضمن الأولى طرودا غذائية وألبسة وأغطية وتجهيزات لذوي الإحتياجات الخاصة لفائدة 500 عائلة معوزة.كما تضمن القافلة الثانية تقديم الفحوصات الطبية المتخصصة للمرضى المقيمين بالمناطق النائية والتوعية والوقاية من سرطان الثدي والإنفلوانزا الموسمية.

وذكرت كريكو بأهمية تنظيم مثل المبادرات بالتنسيق مع الخلايا الجوارية التضامنية التابعة لقطاعها لتقديم مساعدات للقاطنين بمناطق بعيدة هم بحاجة ماسة لها خصوصا في فصل الشتاء والكشف عن عدة أمراض لدى النساء والمسنين وغيرهم.

ولدى معاينتها لقسم خاص لذوي الإحتياجات الخاصة بمدرسة "عماني أحمد" بالنعامة، شددت الوزيرة على دور الأولياء في تنمية قدرات أبنائهم من مرضى التوحد والتريزوميا وذوي الإعاقات الذهنية الخفيفة والمعاقين سمعيا والعمل على تأهيلهم لمرحلة ما قبل التمدرس والإلتحاق فيما بعد بالأقسام المتخصصة لمساعدتهم على الإندماج في المؤسسات التربوية.

وأبرزت كريكو جهود قطاعها ومساهمته في التكفل النفسي والبيداغوجي بهذه الشريحة وإدماجها في التعليم التربوي العادي وكذا توفير كافة الإمكانيات والتأطير اللازم والمتخصص لضمان تمدرس ذوي الإحتياجات الخاصة على إختلاف إعاقاتهم على مستوى 236 مؤسسة متخصصة و17 ملحقة و 1194 قسم خاص عبر الوطن.

من نفس القسم محلي