محلي

جامعة سعد دحلب تستقبل طلبات الحصول على وسام براءة الاختراع

تقدم بها المقبلون على التخرج سعيا منهم لحماية أفكار مشاريعهم

شرعت إدارة جامعة "سعد دحلب" بالبليدة في استقبال طلبات حوالي 20 طلبا للحصول على وسام براءة الاختراع من طرف الطلبة المقبلين على التخرج بهدف حماية أفكار مشاريعهم الإبداعية والجديدة.

وأوضح نبيل شريط مدير حاضنة الأعمال، بهذه الجامعة في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية أمس الأربعاء على هامش يوم دراسي تكويني حول "المؤسسات الناشئة وبراءة الاختراع"، أن المكتب التابع للمعهد الوطني للملكية الفكرية الذي فتح مؤخرا بهذه الجامعة استقبل إلى غاية اليوم نحو 20 طلبا للحصول على وسام براءة الاختراع الخاص بالمشاريع الإبداعية للطلبة المقبلين على التخرج.

وأضاف ذات المتحدث أنه في إطار التسهيلات التي أقرتها الوزارة الوصية لفائدة الطلبة الجامعيين المتعلقة بالقرار الوزاري رقم 75/12 الخاص بإنشاء المؤسسات الناشئة لخلق جيل من الطلبة رواد الاعمال، تم فتح مكتب جديد تابع للمعهد الوطني للملكية الفكرية و الذي استقبل 20 طلبا من طرف الطلبة المقبلين على التخرج الحاملين لأفكار إبداعية تخص مختلف المجالات الخدماتية و الصناعية التي من شأنها تسهيل الحياة اليومية للفرد من خلال استحداث خدمات ابتكارية أو تقنيات صناعية جديدة.

وفي هذا الصدد، أشار شريط إلى أن الانتقاء الأولي للمشاريع التي سيستفيد أصحابها من تكوين للحصول على شهادة المؤسسة الناشئة وقع على 800 مشروع ابتكاري جديد من بين 1400 مشروع نهاية السنة و المترقب أن يخضعوا للإنتقاء الأخير الذي تشرف عليه اللجنة العلمية التي تم تنصيبها منذ حوالي شهر على مستوى حاضنة الأعمال.

ومن المرتقب أن يستفيد الطلبة أصحاب المشاريع المبتكرة القابلة للتجسيد، من التكوين الموازي للبحث العلمي و الأكاديمي الذي سيتوج بحصولهم على شهادة المؤسسات الناشئة مما سيتيح لهم إمكانية الاستفادة من تموين صندوق الاستثمار الذي استحدثته وزارة اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة.

وفي إطار نشر الفكري المقاولاتي وسط الطلبة الجامعيين وتشجيعهم على المساهمة في خلق مناصب عمل من خلال إنشاء مؤسساتهم الخاصة بدل البحث عن وظيفة عقب تخرجهم، تم استحداث فروع لحاضنة الاعمال على مستوى مختلف الكليات التابعة لجامعة "سعد دحلب".

من نفس القسم محلي