محلي

نعمل على رقمنة المستشفى وتقليص مدة المواعيد وتحسين الخدمات

خليفة قويدر مدير المؤسسة الاستشفائية لطب العيون بالجلفة في حوار لـ "الرائد"

تعتبر المؤسسة الاستشفائية لطب العيون بالجلفة من أحد أكبر واهم الأقطاب الصحية المتخصصة، على المستوى الوطني، وهذا لتميزها في تقديم الخدمات الصحية بكفاءات جزائرية وكوبية وأجهزة جد متطورة جعل السلطات العليا بالبلاد توليها اهتماما كبيرا بالإضافة الى المواطنين الذين يتوافدون عليها من جميع ربوع الوطن من اجل تلقي العلاج.

وفي حوار لجريدة الرائد يتحدث مدير المستشفى خليفة قويدر عن هذا المكسب الثمين وعما يقدمه من خدمات استشفائية للمواطنين وعن المخطط المستقبلي والرقمنة والسهر على راحة المرضى . 

يعتبر المستشفى للصداقة "الجزائرية الكوبية" في طب العيون من أحدأكبر الاقطابالاستشفائيةبالجزائر،فهلاتفضلتم بالتعريف بهذه المؤسسة؟

تم تأسيسهذه المؤسسة،مستشفى الصداقة الكوبيةالجزائريةبالجلفة،في إطار استثمار أجنبيخاص في مجال الصحةمن طرف شركة الخدمات الصحية الكوبيةحيثبدأتالاشغال في30  ابريل 2006 وانتهت في 19 ابريل 2008 وافتتح رسميا في نفسالشهروالسنة، وفي شهر ابريل 2010 تم الإعلان عن تحويل المؤسسة الى مؤسسة عموميةبخدمات مجانية لفائدة المواطنين.

لماذا تم اختيار الجلفة من أجل انجاز هدا المستشفى؟

نظرا لكثرة الإصابات بأمراض العيون بولاية الجلفة، قررت السلطة العليا في البلاد والقائمين على المنظومة الصحية بناء هذه المؤسسة الاستشفائية بهذه الولاية السهبية، والتي تعتبر بوابة الصحراء وهمزة وصل بين عدة ولايات، بحيث انها لا تبعد عن العاصمة الا بـ 300 كلم وعن غرداية بنفس المسافة كذلك،بالإضافةالى الولايات المحيطة بها مثل: المسيلة، الاغواط، تيارت، البيض، ورقلة والمدية وهو ما يعتبر اختيار استراتيجي.

ماهي اهم الخدمات التي يقدمها هذا المستشفى؟

طبقا للقرار 298المؤرخفي 18سبتمبر 2014 المتضمن انشاء المصالح والوحداتالمكونة للمؤسسة الاستشفائية لطب العيون عندنا مصلحة الكشفالوظيفيومصلحة طب العملبالنسبة للمتعاون الكوبي او العامل الجزائريومصلحة امراض طب العيونوالتي بها مصلحة استشفاء الرجال ومصلحة استشفاء النساء ومصلحة استشفاءالأطفال وقاعة الجراحةومصلحة الصيدليةاين يتمتسيير المواد الصيدلانية وتوزيع المستحضرات الصيدلانيةومصلحةالاستعجالاتالطبية الجراحية والتي بهاالاستعجالاتالطبية والاستعجالات الجراحية.

اما فيما يخص الاختصاصات فهناك أولا الفحص العام وهذا خاص بالمرضى الجدد الذين يتوافدون على المستشفى لأول مرة ويقوم به طبيب عام مختص في امراض العيون. وحسب الفحص والتقرير الذي يقدمه الطبيب العام، يوجه كل مريض الى الطبيب المختص سواء في الشبكية، او القرنية او "غلوكوم".

كما تم هذه السنة اقتناء جهاز جد متطور في الجراحة الانكسارية (تصحيح النظر)، بالإضافة الى العلاج باشعة الليزر والعمليات الاستعجالية والعمليات البسيطة.

الحالات الاستعجالية تعتبر من الحالات الحرجة والتي تستدعي تقديم اسعافات آنية. فهل يجب أخذ موعد من طرف المريض او انه يجب على المريض ان يقدم ملف طبي فقط مرفق بتقرير الى المكتب الاستقبال؟ وكيف يتم التكفل به؟

الحالات الاستعجالية لا تتطلب مواعيد لان مصلحةالإستعجالاتمفتوح 24/24 ساويتم التكفلبالمريضحال وصوله للمستشفىوإذا تطلب الامر نقومبأجراءالعمليات الجراحية اللازمة من اجل إنقاضحياته. والدليل على ذلك، فقد بلغتالعمليات الجراحية الاستعجالية خلال السداسي الأول من سنة 2022 955 عمليةاستعجالية. اما بالنسبة لسنة 2021 ورغم الوضع الصحي المتعلق ب كوفيد 19فقد وصلت العمليات الاستعجالية الى 1156 عملية بدون التطرق الى الحالات الاستعجالية.

اما فيما يخص الفحص العام في سنة 2021 فقد بلغ 14912 حالة وبلغ في السداسي الأول من سنة 2022 7189 حالة فحص. واما الفحص المتخصص (الجراحة التجميلية – الشبكية – القرنية – الضغط الدموي في العين) فقد بلغ 74922 حالة وهذا في سنة 2021مقارنة بالسداسي الأول من سنة 2022 حيث وصل عدد المرضى الذين تم فحصهم الى 59720 مريض. وخلال السداسي الأول من السنة الجارية وصلت العمليات الجراحية في الجراحة الانكسارية الى 87 عملية، كما بلغ العلاج بأشعة الليزر 4286 حالة في 2021 وفي السداسي الأول من سنة 2022 بلغ 4168 حالة.

واهم شيء يهم المرضى هي الجراحةالمبرمجة حسب المواعيدوقد بلغت في 2021 9000عملية جراحيةبسيطة ومعقدةوفيالسداسي الأول من سنة 2022 وصل عدد العمليات الجراحية المبرمجةمنها البسيطة والمعقدة الى 7000 عملية.ويبلغ معدل العمليات يومياما بين 64 و70 عملية.

كيف يتم تسيير عملية المواعيد واستقبال المرضى؟

يتمأخذالمواعيد عن طريق الفاكس او عن طريقالرسائل البريديةالعادية او المسجلةويبلغ عدد الطلبات اليومية من اجل الحصول على المواعيدمابين 200 و150طلب وهذاما أكده رئيسمكتب العلاقات العامةمنذ قليل. كما ان هناك مشروع سيتم من خلاله الحصول على المواعيد عن طريق البريدالاكترونياو عن طريق انشاء صفحة خاصة علىالفايسبوك اين يتم التواصل مع المرضى مباشرة وأخذ المواعيد الطبيةومعلومات أخرى.

يشتكي المرضى من بعد المواعيد الطبية، فما هي الحلول المقترحة من اجل تقليص هذه الآجال خاصة ان امراض العيون من الامراض الاستعجالية؟

حسب الاحصائيات المقدمة لكم يمكنكم ان تتأكدو اننا و المتعاون الكوبي نبدل قصارى الجهود من اجل تلبية جميع الطلبات و تحقيق جميع الأهداف المسطرة وهذا حسب الإمكانيات المادية و البشرية المتوفرة و قدرة استيعاب المستشفى و التي تبلغ 120 سريرمقارنة بمستشفى بشار او واد سوف او ورقلة  وحسب الاتفاقية الموجودة بين الطرفين مع المطالبة بإضافة مناصب أخرى لدعم الطاقم الموجود  بسبب التوافد الكثيف للمرضى من كل ربوع الوطن رغم وجود مؤسسات استشفائية أخرى لطب العيون على المستوى الوطني ، كما ان المدة المخصصة لأخد المواعيد تقلصت من  16 شهر الى 9 اشهر.

هل من علاقات تعاون مع مؤسسات طبية أخرى متخصصة في طب العيون؟

العلاقة التي تربط بيننا اننا مشتركين في المتعاون الكوبي،كما انهناك تبادل وتعاون بين المستشفيات فيما يخص الأطباء للاسناد وبعض الحالات الخاصة وتبادل الخبرات عن طريق الأيام العلمية والملتقيات والتي أصبحت تقام بولاية الجلفة بالمدرج الخاص بالمستشفى او جامعة زيان عاشور.

هل هناك تفكير أو برمجة في تنظيم قوافل طبية متخصصة نحو مناطق الظل؟

هذا ليس في برنامج او مخطط المؤسسة الاستشفائية ولا يدخل في صلاحيتها وانما نستقبل المرضى عن طريق المؤسسات الصحية الجوارية بهذه المناطق بالتنسيق مع مديرية الصحة، واليوم بالذات تلقينا طلبات من الصحة المدرسية لبعض البلديات بالجلفة من اجل فحص التلاميذ والطلبة وتم تخصيص يوم كل سبت كموعد لفحص هؤلاء.

فيما يخص قطاع التربية بالجلفة، هل هناك اتفاقية موجودة بين هذا القطاع والمستشفى؟

ليس هناك أي اتفاقية موجودة بين مستشفى طب العيون ومديرية التربية لولاية الجلفة ويتم التنيسق بيننا عن طريق مديرية الصحة.

يعاني بعض المرضى من عدم وجود أسمائهم على القوائم رغم الاستدعاءات الموجهة لهم عن طريق الهاتف، فمنهم من يأتي من مكان بعيد وبدون مرافق في بعض الأحيان. كيف تفسرون ذلك؟

أولا سيدي المحترم ان الاتصال بالمرضى يتم عن طريق خلية الاتصال للمستشفى أسبوع من قبل، وفي يوم المواعيد يتم التكفل بجميع المرضى مع الاستماع الى انشغالاتهم ومشاكلهم. وفي حالة حدوث خطب ما، يتوجه المريض الى مكتب الاتصال او مكتب العلاقات العامة ويتم التأكد من الاتصال بالمريض او من عدمه كما نؤكد لكم انه يتم التكفل بهذا المواطن.

لماذا يتم تأخير بعض المواعيد؟

هناك بعض المواعيد تأخر، ولكن الأمر خارج عن نطاقنا وهذا لبعض الحالات الطارئة التي قد تحدث مثل مرض الطبيب في ذلك اليوم، وعندما يتم وصول المريض الى المستشفى نقوم بالتكفل به وبتوجيهه الى طبيب اخر من نفس الاختصاص حسب الحالة وهذا بالتنسيق مع المتعاون الكوبي، وهناك حالات تستوجب التأخير كالعمليات لان الطبيب المختص في عطلة مرضية مع إعادة تحديد موعد آخر.

بالنسبة لتأخير المواعيد، هل يتم برمجة عطل الأطباء؟

نشكركم على سؤالكم هذا. ففي اجتماعاتنا مع المتعاون الكوبي تطرقنا الى هذا الموضوع كما تم الاتفاق على ان تقديم طلبات العطل يتم 10 أيام من قبل حتى يتسنى لنا العمل بكل اريحية ويتم الاتصال بالمواطنين واعلامهم عن طريق مكتب العلاقات العامة بتأجيل مواعيدهم.

ماهي الآفاق المستقبلية في تحسين الخدمات وضبط المواعيد والمتابعة الطبية؟

سيتم دعم طريقة أخذ المواعيد عن طريق البريد الالكتروني قريبا مع إضافة رقم فاكس اخر ان تطلب الامر. ومن اجل تخفيف عن المريض، تم البدأ هذا الأسبوع في رقمنة ملفات المرضى والتي تبلغ أكثر من 355 الف ملف و منحهم بطاقة علاج يستطيع من خلالها الوافد الى المستشفى تقديم بطاقته فقط الى مكتب الاستقبال و سننتهي من هذه العملية خلال شهر جانفي 2023، كما نسعى للارتقاء بجودة الخدمات الطبية و اقتناء معدات جد متطورة ووضع ميكانيزمات تسمح بمراقبة الجودة و الرقمنة.

كلمة أخيرة

من خلال جريدة الرائد، أوجه شكري الخالص لكل القائمين على المستشفى الجزائري الكوبي وعلى المجهودات المبذولة والتفاني في العمل والى المتعاون الكوبي. كما أوجه نداء للمرضى بعدم تغيير أرقام هواتفهم وابقائها مفتوحة، وفي حالة ضياعها او تغييرها ندعوهم الى تزويدنا بأرقامهم الجديدة حتى يتسنى لنا الاتصال بهم وتسهيل عملية أخذ المواعيد أو تأجيلها.

من نفس القسم محلي