محلي

خبير اقتصادي: تكلفة خسائر حوادث المرور تقدر بـ 10000 مليار سنتيم

شدد على ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة للتقليل من الحوادث

قدر الخبير الاقتصادي عبد اللطيف بلغرسة تكلفة الخسائر التي تنجر عن حوادث المرور التي يجري تسجيلها سنويا عبر مختلف المحاور والطرقات الوطنية بحوالي 10000 مليار سنتيم.

وقال بلغرسة في منشور له على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك "تبلغ التكلفة  الإقتصادية للحوادث المرورية 10000 مليار سنتيم سنويا، كان الأجدر إنفاقها على تحسين حالة الطرقات وتعزيز الأمن المروري بأحدث التكنولوجيات".

وتابع الخبير الاقتصادي كلامه، مشددا على ضرورة "تشديد الردع على أصحاب الدرجات النارية ومراقبة مدارس تعليم السياقة، وتشديد الرقابة على سائقي الشاحنات والحافلات، وتوقيف سير المركبات المهترئة، بالإضافة إلى ومراقبة إستيراد قطاع الغيار وتعميم الوعي المروري".

وتأتي كلمات الخبير الاقتصادي، بالموازاة مع الارتفاع الكبير في أعداد الحوادث المرورية المسجلة منذ بداية العام الجاري، والتي تسببت في وفاة قرابة 2000 شخص، بالإضافة إلى الخسائر المادية الكبيرة.

وفي هذا الصدد، كشف المدير المكلف بتسيير مديرية تقييم النشاط الوزاري المشترك بالمندوبية الوطنية للأمن في الطرقات، عن حصيلة حوادث المرور خلال الأشهر ال7 الأولى العام الجاري، والتي تسببت في وفاة 1992 شخصا وإصابة 18 ألفا و661 شخصا.

وأكد ذات المتحدث، بأن حوادث المرور تكلف الخزينة العمومية سنويا خسائر فادحة، تقدر ب 10000 مليار سنتيم، وهذا حسب ما توصلت إليه دراسة أجريت من طرف المندوبية بالتنسيق مع جامعة باتنة، مشيرا إلى أن السلطات العليا للبلاد بصدد تنصيبه لجنة متعددة القطاعات لمراحعة وتعديل قانون المرور تعزيزا للأمن المرورية.

وفي ذات الاتجاه، سجلت مديرية الحماية المدنية لولاية الجلفة حادث مرور مروع يوم الجمعة بالطريق البلدي رقم 25 الرابط بين منطقة أم الخشب وبلدية ام العظام، والذي أدى لوفاة 11 شخصا و إصابة 13 أخرين.

وحسب ذات المصالح، فقد تدخل عناصرها في حدود الساعة 15 سا 05د بالطريق البلدي رقم 25 الرابط بين منطقة أم الخشب وبلدية أم العظام، من أجل حادث مرور، يتمثل في انحراف وانقلاب سيارة من نوع تويوتا هيليكس.

من نفس القسم محلي