محلي

خبير اقتصادي: مراجعة سعر الخبز ضرورة ملحة لتقليل التبذير وخفض فاتورة الاستيراد

المواطنون يشتكون ندرة الخبز العادي والخبازون يشتكون غلاء وعدم توفر الفرينة

دعا الخبير الاقتصادي سليمان ناصر السلطات العليا للبلاد لمراجعة تسعيرة الخبز، بالموازاة مع الوضع الذي يشهده القطاع في الآونة الأخيرة وإقدام العديد من المخابز على بيع الخبز المحسن فقط.

وقال الخبير الاقتصادي سليمان ناصر في منشور له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك "فوضى كبيرة تسود سوق الخبز هذه الأيام، فالخبز العادي ينتهي باكرا ويبقى البيع لأنواع أخرى من الخبز الأكثر سعرا".

وتابع كلامه "منطق السوق يفرض نفسه، فعندما يجد المنتج أن سعر البيع المحدد من طرف الدولة لا يحقق له هامش الربح المناسب، وربما لا يغطي حتى تكاليفه من كهرباء، أجور للعمال ومختلف المواد التي تدخل في إنتاج الخبز، فلابد أن يتحايل، إما بخلط الفرينة مع قليل من السميد لعرض خبز بسعر أعلى وإما بإنقاص وزن الخبز المقرر قانونا".

وشدد سليمان ناصر على ضرورة مراجعة تسعيرة الخبز، "قلنا من قبل بأنه آن الأوان لمراجعة سعر الخبز، وربما كانت الحرب الروسية الأوكرانية وما سببته من ارتفاع في أسعار القمح في بدايتها فرصة لتطبيق ذلك، وهذا لتحقيق منافع كثيرة منها، على غرار الحد أو التقليل من تبذير هذه المادة الرخيصة خاصة في بعض المواسم مثل شهر رمضان، تخفيض فاتورة الاستيراد، خاصة وأن الجزائر تعد من كبار مستوردي القمح في العالم بعد إندونيسيا ومصر مع أن عدد سكاننا لا يصل إلى هذه الدول".

وأضاف، بأن إعادة النظر في تسعيرة الخبز يمكن أن يساهم في الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي في شعبة الحبوب، وهذا شريطة التقليل من تبذير الخبز وكذا خفض فاتورة الاستيراد الموجهة لإقتناء الحبوب، مؤكدا في ذات السياق على أن تحقيق الإجراءين وبالإمكانيات الفلاحية التي تحوز عليها البلاد، سيمكن من الاقتراب من مستويات أكبر من تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأوضح ذات الخبير الإقتصادي، بأن مراجعة تسعيرة الخبز، تعتبر خطوة هامة في مسار الشروع في إصلاح نظام الدعم وتوجيهه لمستحقيه، والذي يبقي مجرد حبر على ورق من خلال الحكومات المتعاقبة.

يشتكي المواطنون خلال الأيام القليلة الأخيرة من اختفاء الخبز العادي من رفوف المخابز في أوقات مبكرة جدا من النهار بمختلف ولايات الوطن، ما يجعلهم مجبرين على اقتناء الخبز المحسن، والذي يعرض بأسعار تتراوح بين 15 دج و20 دج.

جدير بالذكر، فإن معدل الانتاج اليومي للخبز يتجاوز 50 مليون وحدة، وتلقى منها حوالي 10 ملايين وحدة في حاويات القمامة، ويقدر متوسط استهلاك الفرد الجزائري للخبز ب 110 كيلوغرام سنويا، ما يضع الجزائر في المرتبة الثانية عالميا بعد تركيا التي يصل استهلاك الفرد بها ل 120 كيلوغرام سنويا.

من نفس القسم محلي