محلي

منظمة "حمايتك" تحذر من هذه الظاهرة..

التجارة الالكترونية تشهد فوضى كبيرة

حذرت المنظمة الجزائرية للدفاع عن المستهلك "حمايتك"، المواطنين ممن يتعاملون مع التجار على المنصات الإلكترونية من الوقوع في حيلة "البيع المحتم"، الذي أضحى يتبعه البعض من أجل تسويق سلعهم.

وكتبت المنظمة الجزائرية للدفاع عن المستهلك حمايتك منشورا على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، "هناك بعض المتاجر الالكترونية أصبحت تستعمل حيلة التعهد بالشراء قبل بداية عملية البيع أصلا".

وتابعت المنظمة كلامها، "هذا تصرف غير ملزم للمستهلك ما دام لم يرى و لم يلمس و لم يتحصل على سلعته"، مضيفة "بين التعهد و إتمام عملية البيع هناك مدة زمنية قد تتغير فيها المعطيات و الظروف والأسباب والدوافع".

وشددت على المستهلكين مطالبون بعدم الفزع والخوف من هذه التصرفات فهي لا تلزمك بشيء بأنك قررت شراء منتوج ما، متابعة كلاهما بأن للمستهلك الحق في التراجع عن شرائه في اي وقت ما دامت عملية البيع و الشراء لم تبدأ و لم تكتمل أصلا.

كما يقوم البعض ممن يحترفون التجارة الإلكترونية بعرض سلعهم دون تبيان الأسعار، بهدف استدراج الزبون، وهذا ما يدخل في نطاق المنافسة غير الشريفة، حسب وصف المنظمات التي تعني بالدفاع عن المستهلك.

وشددت ذات الهيئات على أن التاجر مجبر على عرض أسعار السلع وهذا ما ينطبق على التجارة الالكترونية أيضا، مضيفة بأن عدم عرض الأسعار أمر يعاقب عليه القانون، ولا بد للتاجر أن يعرض أسعار سلعته في المنصات الرقمية حتى تكون فيه شفافية في عملية البيع والشراء.

للإشارة، فإن مجال التجارة الإلكترونية في الجزائر يشهد وضعا فوضويا وضباييا، بسبب العديد من الاختلالات، على غرار عدم عرض أسعار السلع، والبيع المحتم ومطالبة الزبون بالتواصل عبر الخاص، وهو الأمر الذي أثار غضب العديد من محترفي الشراء عبر الانترنيت.

من نفس القسم محلي