محلي

هذه أسباب حوادث احتراق السيارات..

تسجيل عدد معتبر من وسير غاز في المقدمة

أكد كمال عزوق عضو المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه، بأن حوادث احتراق السيارات التي تسجل مؤخرا، ليست حكرا على سيارات سير غاز، بل على كافة المركبات، وهذا راجع لعدة عوامل أخرى.

وقال كمال عزوق في تصريح لجريدة الرائد، بأن ظاهرة احتراق السيارات تعود في الأساس لتهاون المواطنين في الصيانة وأيضا لقدم السيارات الموجودة بالحظيرة الوطنية.وشدد ذات المتحدث، بأن قطع الغيار القديمة أو قطع الغيار غير الأصلية، على غرار  أنبوب البنزين المطاطي الذي لا يحترم فيه تاريخ الصلاحية تعتبر من أبرز مسببات احتراق السيارات، بالإضافة إلى تهاون الميكانيكي في تجديد المحركات بالطريقة الصحيحة، إذ يعتمد البعض على طريقة الإصلاح السريع للأعطاب، ما يؤثر على صلاحية المحرك ودرجة الأمان، وخاصة في فصل الصيف.

وأضاف عضو المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه، بأن المكابح والعجلات تعد من بين الأسباب الرئيسية في حرائق السيارات، بسبب قدمها، ما ينجر عنه احتراقها متأثرة بدرجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف.

وكشف كمال عزوق، بأنه من الشائع جدا حصول حوادث احتراق السيارات بسبب إنفجار قارورة العطر أو ولاعة داخل السيارات، مشيرا إلى أن هذا السبب  ساهم في رفع عدد الحوادث المسجلة، مضيفا بأن الوضع ينطبق على جميع أنواع المركبات دون استثناء، سواء الشاحنات أو الحافلات وحتى الدراجات النارية.

وبخصوص الأرقام الرسمية عن أعداد السيارات، التي تعرضت للإحتراق، فقد أكد عضو المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، بأنها غير متوفرة، وهو الأمر الذي بات يشكل مصدر قلق وخوف للمنظمة، لأن في الكثير من الحالات لا يتم تعويض المتضررين بسبب نوعية التأمين.

ووجه عزوق نداء المستهلكين بضرورة الصيانة الدورية للمحركات وتغيير قطع الغيار الفاسدة دون السعي لإصلاحها في كل مناسبة، مع التأكيد من اقتناء قطع الغيار الأصلية، وتجنب قطع الغيار المغشوشة. 

ودعا ذات المتحدث، كافة المواطنين ممن يحوزون على مركبات لعدم ترك مسببات الحرائق داخل السيارة والتنقل في ساعات الصبح الباكر أو في نهاية اليوم، لتجنب التأثر بارتفاع درجة الحرارة على المستهلك والمركبة على حد سواء. ودفعت الحوادث المسجلة في الآونة الأخيرة بالعديد من المواطنين للتساؤل عن العوامل التي تقف وراء حدوثها، خاصة في ظل ربطها من قبل البعض بانفجار قارورات سير غاز.

 

من نفس القسم محلي