محلي

الحرائق تحاصر 10 ولايات وجهود عناصر الحماية المدنية متواصلة لإخمادها

هاجس السنة الماضية يعود ومساعي حثيثة للتحكم في الوضع..

سجلت عدة ولايات حرائق مهولة أتت على هكتارات من الغابات والأحراش، واقتربت ألسنة اللهب من بعض المنازل بعدة ولايات، على غرار بجاية وتيبازة وتيزي وزو، ما أعاد الأذهان مشاهد حرائق العام الماضي، التي تسببت في خسائر بشرية.

قالت أمس مصالح الحماية المدنية في بيان لها بخصوص أخر إحصائيات لها عن الحالة العامة للحرائق، بأن عدد الحرائق التي تتواصل بها الجهود لإخمادها تقدر ب 9، فيما تبقى بؤرتين تحت حراسة أعوان الحماية المدنية لمنع تجدد انتشار ألسنة اللهب، بعدما تم اخمادها.

وتبقى جهود مصالح الحماية المدنية متواصلة لإخماد الحرائق المسجلة في كل من الداموس ببلدية بني مالك وكذا تالين ببلدية شنوة، إذ تدعمت وحدات الإخماد بفرق إطفاء من ولايات البليدة، عين الدفلى، الشلف والمدية، بالإضافة إلى مروحيتين وطائرة مخصصة لمكافحة حرائق الغابات.

وكشفت ذات المصالح، بأن الحرائق المسجلة بولاية بجاية، تشمل منطقتي إخبان اوزلاقن ودرقينة، والتي تم اخمادها والتحكم فيها، فيما تتواصل جهود عناصر الحماية المدنية لإخماد الحرائق المسجلة في كل من تيزي لوال وتيماعراست بأوقاس.

وبخصوص الحرائق المسجلة في ولاية تيزي وزو، فقد سمحت الجهود الجبارة لمختلف المصالح من اخماد الحرائق المسجلة في اومادن ببلدية أزفون، بالموازاة مع بقاء عناصر الحماية المدنية على أهبة الاستعداد لمنع تجدد اشتعال النيران، بينما لا تزال عمليات الاخماد متواصلة في كل من إيماهريزن ببلدية آيت الشافع  وأمزيزو فريحة ببلدية عزازقة.

وفي المقابل، فقد أفضت جهود مصالح الحماية المدنية لولاية جيجل لإخماد الحريق المسجل في الجرفة ببلدية الشحنة، وهو نفس الوضع بولايات سوق أهراس، تبسة وعنابة، والتي تم فيها التحكم في كل بؤر الحرائق.

كما تستمر مساعي أعوان الحماية المدنية بولاية الطارف لإخماد حريق داي لعسل ببلدية الطارف والخنقة ببلدية الشافية، فيما تكثف مصالح الحماية المدنية مدعومة بفرق من الولايات المجاورة الجهود لاطفاء حريق البابور بولاية سطيف وحريق بومقان بتمالوس في ولاية سكيكدة.

وقد تمت السيطرة على أغلب الحرائق باستعمال كل الوسائل المتاحة لمصالح الحماية المدنية، لا سيما الوحدات الجوية التابعة للحماية المدنية، بالإضافة إلى مروحيات الجيش الوطني الشعبي، التي لعبت دورا بارزا في إخماد هذه الحرائق، حسب ما أكدته مصالح الحماية المدنية.

وأكدت مصالح الحماية المدنية سيطرتها الكاملة على معظم الحرائق، التي طالت العديد من ولايات الوطن خلال الأيام القليلة الأخيرة، مشيرة إلى تسجيلها ل 955 حريقا منذ بداية شهر جوان الماضي.

وقد تسببت الحرائق في إتلاف حوالي 532.42 هكتار من الغابات و 668.50 هكتار من الأدغال، بالإضافة إلى 579.16 هكتار من الأحراش، وينتظر أن ترتفع المساحة، في ظل تواصل عمليات إخماد الحرائق.

وبشكل عام فقد أتت الحرائق على نحو 2200 هكتار، في حين كانت حصيلة سنة 2021، خسارة نحو 12 ألف هكتار، ولم تسجل لغاية يوم أمس تسجيل أي خسائر بشرية، حسب ما أكدته مصالح الحماية المدنية.

 كما أشارت مصالح الحماية المدنية إلى أن الحرائق التي تم اخمادها يوم أمس والتي تتواصل الجهود للتحكم فيها، شملت 10 ولايات، وهي كل من تيبازة، سكيكدة، بجاية، تيزي وزو، سوق أهراس، سطيف وجيجل، بالإضافة إلى الطارف، عنابة وتبسة. جدير بالذكر، فإن المديرية العامة للحماية المدنية كانت قد سجلت خلال العام الماضي 8450 حريق، مع إتلاف 10.029 هكتار من الغابات و2.963 هكتارمن الأدغال و3.673 هكتار من الأحراش.

 إقحام مروحيات تابعة للجيش في عمليات إخماد النيران في غابات جبل شنوة

سخرت القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي مروحيات تابعة للقوات الجوية، أول أمس، للمشاركة في عمليات إطفاء الحرائق التي اندلعت في غابات جبل شنوة بولاية تيبازة، حسبما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.وجاء في بيان الوزارة أنه "على إثر الحرائق التي اندلعت اليوم 14 أوت 2022, في غابات جبل شنوة بولاية تيبازة, بالناحية العسكرية الأولى, سخرت القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي مروحيات تابعة للقوات الجوية للمشاركة في عمليات الإطفاء, خاصة في المناطق ذات التضاريس الوعرة التي يصعب الوصول إليها".

وأوضح المصدر ذاته أن "إقحام مثل هذا النوع من المروحيات يشكل دعما كبيرا لعمل مفارز الجيش الوطني الشعبي في الميدان المشاركة في إخماد الحرائق المندلعة بمختلف المناطق الغابية, والقرى والمداشر المنكوبة والتي تمكنت كذلك من إنقاذ وإجلاء العائلات العالقة التي حاصرتها النيران".وأكد ذات البيان أن هذه "العملية التي سخرت لها إضافة إلى هذه المروحيات, كافة الإمكانيات البشرية والمادية, على غرار الآليات والجرافات, تبقى مستمرة حتى الإخماد النهائي لهذه الحرائق".

من نفس القسم محلي