محلي

"ثنائية" تنغض على الجزائريين ما تبقي من عطلتهم الصيفية!

ارتفاع حوادث المرور وحوادث الغرق اليومين الماضيين

تعرف حوادث المرور وكذا حوادث الغرق والحوادث المتفرقة اليوميين الماضيين ارتفاعا مقلقا نغّص على الجزائريين ما تبقي من العطلة الصيفية حيث لا يخلو يوم ونسمع بعشرات القتلى في الطرقات ومثلهم عبر الشواطيء والسدود المائية في ماسي باتت سيناريو يتكرر.

  • الطرقات أكثر ما "يقتل" في الجزائر

وقد ارتفعت حصيلة حوادث المرور الفترة الأخيرة لمستويات مقلقة حيث تم خلال يومين تسجيل 4 حوادث مرور خطيرة عبر 4 ولايات فاقت حصيلتهم 15 قتيل في 48 ساعة وعشرات الجرحي، وكان قد توفي 3 أشخاص وأصيب 6 آخرين في حادث مرور خطير وقع صبيحة أمس بين ولايتي ورقلة وغرداية. وحسب ما أفادته مصالح ولاية ورقلة فقد توفي ثلاثة أشخاص من بينهم سائق سيارة أجرة، بينما تم تسجيل إصابة 6 أشخاص أخرين بجروح. وأوضح المصدر أن الحادث تمثل في إصطدام سيارة أجرة لنقل المسافرين، حاسي مسعود بشاحنة مقطورة، أين تم التدخل من طرف عناصر الحماية المدنية لإسعاف و جلاء المصابين ونقل الجثث . وقبلها بـ24 ساعة تسبب حادث مرور وقع ببلدية عين الترك بوهران، في وفاة 7 أشخاص و إصابة 6 آخرين بجروح متفاوتة وتدخلت وحدات الدرك الوطني لولاية وهران من أجل تقديم يد المساعدة للمواطنين و تسهيل حركة المرور إثر وقوع حادث مرور مميت في حدود منتصف الليل و57د. بالطريق الولائي رقم 84 على مستوى بلدية عين الترك بالقرب من محطة الخدمات كاب فالكون. وحسب المعلومات الأولية التي كشفت عنها مصالح الدرك، فإن الحادث وقع إثر اصطدام مباشر بين مركبة نفعية و شاحنة صغيرة. و خلف الحادث وفاة 7 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 10 و 40 سنة. و إصابة 6 أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة، نقلو من طرف الحماية المدنية للمستشفى المحلي. كما فتحت فرقة الدرك الوطني تحقيقا في حيثيات الحادث. بالمقابل لقيت في نفص الفترة طفلة حتفها واصيب اثنان آخرين بجروح في حادث انحراف سيارة بالطريق الوطني رقم 46 باتجاه بلدية الشارف "منطقة مرقب بن حفاف "بولاية الجلفة. و حسب بيان لمديرية الحماية المدنية بالجلفة، تمثل الحادث في  انحراف وانقلاب سيارة من نوع "سيمبول"،  في حدود الساعة الخامسة مساءا، اسفر عن وفاة طفلة تبلغ من العمر 04 سنوات واصابة شخص يبلغ من العمر 41 سنة و طفلة  عمرها 11 سنة ، تم تقديم لهما الإسعافات الاولية اللازمة من طرف اعوان الوحدة الثانوية للحماية المدنية  وتحويلهما الى قسم الاستعجالات بمستشفى شعباني بالجلفة، وفي السياق ذاته خلف حادث مرور وقع بولاية بومرداس على مستوى الطريق الوطني رقم 12ي ثلاثة قتلى تتراوح أعمارهم بين 6 و54 سنة وجريحين حسبما أفادت به مديرية الحماية المدنية للولاية. وفي تصريح لوأج أوضح المكلف بالاتصال بمديرية الحماية المدنية لولاية بومرداس الملازم الأول حسين بوشاشية أن الحادث وقع عندما انحرفت سيارة سياحية على مستوى بلدية الناصرية كانت بالطريق الوطني رقم 12متوجهة نحو الجزائر العاصمة مخلفا ثلاثة قتلى وجريحين يبلغان من العمر 8 و34 سنة. وتعتبر هذه الحوادث حصيلة أولية وعينة كأخطر الحوادث التي سجلت ففي ذات الفترة تم تسجيل العديد من الحوادث المتفرقة عبر ولايات الوطن خلفت حصيلة متفاوتة بين كل ولاية واخري في انتظار ان تعلن مصالح الحماية المدنية عن الحصيلة النهاية لهذه الحوادث.

  • حوادث الغرق... مأسي متواصلة

بالمقابل فأن أخبار حوادث الغرق لم تنتهي خلال اليوميين الأخيرين حيث سجل امس غرق 6 مهاجرين غير شرعيين بسواحل العاصمة على إثر انقلاب قارب للحرقة على مستوى شاطئ الصخرة الكبرى بالحمامات في العاصمة. وحسب مصادر أمنية فأن القارب كان على متنه مهاجرون غير شرعيون من جنسيات مختلفة،  وتمكن حرس السواحل إنقاذ عدد منهم فيما انتشل بعض جثث بعض الضحايا، وتتواصل عملية البحث عن ضحايا آخرين، وفي عملية منفصلة تمكنت فرقة الغطس للوحدة البحرية جن جن في جيجل، صباح أمس مدعمة بحراس الشاطئ، من العثور وانتشال جثة الغريق المفقود في شاطئ سيدي عبد العزيز المحروس. وحسب بيان لمديرية الحماية المدنية بجيجل، تم العثور على الغريق، على بعد 200 متر من مكان فقدانه عشية الأحد. وأضاف ذات البيان، أن الجثة من جنس ذكر والذي يبلغ من العمر 17 سنة وينحدر من ولاية المسيلة.

  • حوادث متفرقة تحصد مزيد من الضحايا

هذا وقد سجلت خلال اليوميين الماضيين العديد من الحوادث المتفرقة والتي حصدت عدد من الضحايا منها الحادث الذي وقع في إحدى شواطئ وهران حيث لقي رب عائلة رفقة ابنه حتفهما وأصيبت زوجته جراء انهيار صخري بشاطئ عين فرانين بلدية بير الجير ولاية وهران اين انتهت رحلة استجمام لهذه العائلة في ذات الشاطئ بحادث مأساوي  وسجل انهيار صخري وسقوط صخرة على العائلة التي كانت محتمية من أشعة الشمس. وسخرت وحدات الحماية المدنية، وسائل إنقاذ تمثلت في 8 آليات تدخل بمختلف الأنواع. بالإضافة كذلك إلى 6 سيارات اسعاف وطبية. وفرقة متخصصة في التدخل بالأماكن الصعبة والوعرة، ناهيك عن فرقة متخصصة بالبحث باستعمال الكلاب المدربة. وفي ولاية قسنطينة أودى حادث انفجار عنيف للغاز في شقة سكنية بحياة امرأة في الـ33 من العمر، وإصابة اثنتين أخريين، في المدينة الجديدة علي منجلي بالخروب. الحادث وقع بالوحدة الجوارية الـ18 لحي النسيم، بعد انفجار للغاز في شقة بالطابق الخامس، امتدّ أثره إلى باقي شقق العمارة. وعثر عناصر الحماية المدنية على جثة الضحية ملقاة تحت الردوم في حديقة بجانب مدخل العمارة، بعد أن قذفها الانفجار القوي من الأعلى. كما خلّف الحادث إصابة سيّدتان في السبعينات من العمر بعدّة جروح، حيث تم إنقاذ إحداهما من تحت الردوم. وقد تلقّت المصابتان الإسعافات الأولية بعين المكان قبل نقلهما إلى المستشفى الجامعي بن باديس قسنطينة وفي ولاية خنشلة أستفاق السكان منذ يومين على خبر انتشال جثة طفل يبلغ من العمر 4 سنوات ونصف من داخل بئر. وأوضحت مصالح الحماية المدنية في بيان لها، أن العملية تمت على إثر نداء هاتفي يعلمهم بسقوط طفل داخل بئر تقليدي عمقه حوالي 11 متر منها 03 أمتار ماء وقطره حوالي 90 سنتمتر بالمكان المسمى دوار تمقرة بلدية انسيغة دائرة الحامة. وتم انتشال الضحية الذي يبلغ من العمر حوالي 04 سنوات ونصف وهو متوفي، ليتم تحويل الجثة إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى أحمد بن بلة خنشلة .

من نفس القسم محلي