محلي

أضاحي بـ38 ألف دينار عند "الجزائرية للحوم"

اقبال واسع للمواطنين على نقطة البيع ببابا احسن

شرعت الشركة الجزائرية للحوم الحمراء في بيع اضحية العيد على المستوى الوطني بأسعار محددة، تتراوح بين 38 و 70 الف دج، حيث تشهد نقطة البيع المتواجدة ببابا احسن إقبالا واسعا للمواطنين.

تعرف نقطة البيع التابعة للمؤسسة العمومية للحوم الحمراء ببابا علي، التي تتوفر على عدة اسطبلات بها عدد معتبر من الماشية، موزعة حسب اللون والسعر والحجم، "اقبالا هائلا" من طرف الراغبين في اقتناء الاضحية، والذين عبروا عن استحسانهم للأسعار التي تساير امكانيات مختلف الشرائح الاجتماعية.

وسجلت وكالة الأنباء الجزائرية، تواجد كبير لممثلي المؤسسات وهم يتسابقون للظفر بالتوقيع على اتفاقية جماعية للمؤسسة، تسمح باقتناء الاضحية بطريقة تساير القدرة الشرائية للعمال، حيث افاد المدير التجاري للشركة الجزائرية للحوم الحمراء، سعد مصعب قائلا "ان عملية بيع كباش عيد الأضحى التي انطلقت على مستوى مستودعات الشركة وتدوم الى غاية عشية يوم عيد الأضحى على المستوى الوطني وبأسعار تتراوح بين 38 و 70 الف دج حسب الوزن, لقيت استحسان المواطنين وحتى الشركات الراغبة في تخفيف الاعباء على موظفيها"، وتابع "منذ انطلاق العملية، الاقبال كبير من طرف العائلات وكذا المؤسسات حيث تم بيع عدد كبير من الاضاحي وتوقيع 30 اتفاقية جماعية بين الشركة ومؤسسات عمومية وخاصة وهناك قائمة انتظار ل15 مؤسسة اخرى، تنتظر دورها لمعالجتها فور تخفيف الضغط على الادارة، والطلب في تزايد".

وتنص شروط التوقيع على اتفاقية البيع الجماعي للمؤسسات على ان يدفع الموظف 50 بالمائة من مبلغ الاضحية وتسدد المؤسسة، من جهتها، عن طريق الخدمات الاجتماعية، المبلغ المتبقي على دفعتين كمساعدة لتخفيف التكاليف على عمال المؤسسات ومسايرة قدرتهم الشرائية.

وتم بالمناسبة تحديد عدة نقاط للبيع عبر الوطن. ويتعلق الامر ببئر توتة (الجزائر العاصمة) والبوني (عنابة) والسانية (وهران) ونقطتين بولاية بجاية وعين مليلة، موضحا ان السعر نفسه، وتم تحديده من طرف لجنة الاسعار الخاصة التابعة للشركة الجزائرية للحوم الحمراء.

وأكد انه تم استقبال عدد "معتبر" من رؤوس الاغنام على مستوى مقر الشركة المخصص للبيع بمنطقة بابا علي و بمختلف المناطق الاخرى المتواجدة عبر التراب الوطني، وان عملية التموين متواصلة.

وعن سعر المواشي لدى الشركة الذي يلبي طلب مختلف شرائح المجتمع، افاد المسؤول ان الفضل في ذلك يرجع الى ان هذه المؤسسة العمومية شرعت منذ نهاية السنة الماضية في التحضير للعملية، حيث اقتنت المواشي من موالين في سن صغير وتمت العناية بها على مستوى مراكز التسمين التابعة للشركة.

 

وقال بهذا الصدد: "هذه استراتيجية عمل تسمح للمؤسسة بالتحكم في الاسعار وضبطها سواء في شهر رمضان حيث يتم بيع اللحوم الحمراء بأسعار مدروسة او فيما يتعلق بأضحية العيد".

وحسب هذه الاستراتيجية المعمول بها، صنفت الشركة القطيع الذي تتوفر عليه، والموجه للأضحية، الى خمسة (5) فئات وفق شرطين اساسيين يتعلقان بالوزن والسن، حيث يتراوح وزنها ما بين 30 الى 90 كلغ وسنها بين سنة واحدة (خروف) و سنتين (كبش).

وتسوق الشركة الشريحة الاولى من اضاحي العيد, التي تحمل نقطتين باللون الاحمر, ويقدر سنها بسنتين ويتراوح وزنها بين 70 و90 كلغ, ب 70 الف دج ، وتيلها فئة 63 الف دج, التي تحمل نقطة حمراء واحدة ويتراوح سنها بين 16 و 18 شهرا و وزنها ما بين 60 و 70 كلغ، أما الفئة الثالثة من القطيع التي تحمل علامة باللون الازرق وسنها اقل من 16 شهر بوزن يقدر بين 50 و 60 كلغ , فحدد سعرها ب48 الف دج. و هي فئة عرفت اقبلا كبيرا من طرف المواطنين المقبلين على الشراء، وتباع الفئة الرابعة التي تحمل علامة باللون الاخضر بسعر 43 الف دج ويتراوح وزنها بين 40 و 50 كلغ و سنها اقل من 14 شهر، أما الفئة الاخيرة (الخرفان) التي تتميز بعلامة باللون الاسود والتي يتراوح وزنها بين 30 و 40 كلغ, فتباع بسعر 38 الف دج.

وفيما يتعلق بصحة المواشي المسوقة، اكد ممثل الشركة ان العملية "متحكم فيها، و كل الماشية المسوقة خالية من الامراض وما يؤكد ذلك الشهادة الصحية التي تسلمها المصالح البيطرية للولاية والتي ترافق تنقل القطيع, وتعد هذه الشهادة وثيقة رسمية لعبور الماشية و بدونها لا يسمح بتنقلها من ولاية الى اخرى".

وبهذا الصدد اكدت السيدة ك-هني, طبيبة بيطرية مشرفة على طاقم البياطرة في عين المكان, ان كل الماشية المتواجدة في نقاط بيع المؤسسة على غرار مقر بابا على, خالية من الامراض, موضحة ان " فرقا بيطرية تقوم بإجراء فحوصات يومية واذا اكتشفت بعض الحالات يتم عزلها في الحين وتستفيد من متابعة لمعالجتها حتى التأكد من سلامتها واذا ثبت العكس يتم ابعادها".

وذكر مصعب انه بإمكان الشاري ترك الاضحية في الاسطبلات التابعة للشركة الى غاية ليلة العيد مع اضافة مبلغ رمزي ( 1000 دج), كما اشار الى ان الشركة تقدم خدمة الذبح للراغبين في ذلك مع توفير المراقبة البيطرية قبل وبعد الذبح.وفي حالة التأكد من عدم سلامة احشاء الاضحية بأمر البيطري يمنع تسليمها وترمى بطريقة آمنة.

 

من نفس القسم محلي