محلي

الأسماك الزرقاء بأسعار لا تزيد عن 400 دج طيلة الصيف

مهنيون يتحدثون عن وفرة في الإنتاج وظروف مناخية ملائمة

يتوقع أن تحافظ أسعار  الأسماك الزرقاء عبر أسواق ولايات الوطن طيلة الصائفة الجارية على أسعارها المستقرة حيث توقع مهنيون في الصيد البحري ان لا تزيد أسعار هذه الأخيرة عن الـ350 دج لغاية فصل الخريف المقبل بسبب وفرة في الإنتاج والظروف المناخية الملائمة.

 وتعرف  أسعار الاسماك الزرقاء و على راسها سمك السردين، الذي يعرف اقبالا واسعا من طرف المستهلك،  استقرار ملحوظا بسبب دخول موسم الوفرة وارتفاع الانتاج والظروف المناخية الملائمة ويرجع هذا الانخفاض في الاسعار ، حسب المشرفين و المتدخلين في قطاع الصيد البحري الى الوفرة في الانتاج عبر عدد من موانئ الوطن خاصة موانئ ولايات الغرب الجزائري، ما انعكس ايجابيا على اسعار مختلف اصناف الاسماك الزرقاء، على غرار السردين و البوقا و الصاورال، و التي عرفت "اقبالا معتبرا" من طرف مختلف شرائح المجتمع بما فيها اصحاب الدخل المحدود.

  • حملة صيد الأسماك السطحية الزرقاء "مبشّرة"

وبهذا الشأن افاد مدير الغرفة الوطنية للصيد البحري و تربية المائيات، إلياس مصطفى، في تصريح لواج بان اسعار السردين بولاية وهران مثلا تراوحت بين 400 و 600 دينار للكلغ و بولايات مستغانم بين 200 و 350 دج للكلغ و الشلف بين 300 و 500 دج للكلغ و بومرداس بين 300 و 400 دج للكلغ فيما تأرجحت الاسعار بولاية جيجل بين 250 و 450 دج للكلغ. مشيرا ان هذا التراجع في الاسعار مرده "وفرة الإنتاج المرتبطة أساسا بتحسن الظروف المناخية ومرافقة مهنيي القطاع ما سمح برجوع سمك السردين الى مائدة المستهلك". أما مدير الصيد البحري و تربية المائيات لولاية الجزائر، شريف قادري، فقال ان ''بداية موسم حملة صيد الاسماك السطحية الزرقاء تبشر بالخير، هناك وفرة في اسماك التكاثر وصغار الاسماك، مما يؤدي حتما الى تراجع الاسعار قبل مرحلة الذروة (أوت و اكتوبر) والتي تتراجع اسعار السردين خلالها الى ما دون 200 دج للكلغ او ادنى من ذلك خاصة بالنسبة للموانئ المتخصصة في هذا النوع من الاسماك عبر ولايات الوطن". وأوضح قادري ان عدة عوامل ساهمت في رسم هذا التوجه لأسعار الاسماك الزرقاء، تتصدرها دخول السفن فترة الراحة البيولوجية بداية من الفاتح جوان الجاري و لمدة اربعة اشهر، ما يسمح بدخول اسراب اسماك السردين بكثرة الى المياه السطحية. وأضاف في شرحه لأسباب اختلاف الاسعار من ولاية لأخرى ان هناك ولايات تتوفر على موانئ متخصصة في صيد اسماك السردين كولايات بومرداس وعنابة و تيبازة حيث تتوفر على عدد معتبر من سفن صيد السردين. فعلى سبيل المثال، يتوفر ميناء زموري (بومرداس) على 90 سفينة صيد السردين مما يسمح باصطياد كمية وافرة تتراوح ما بين 20 الى 60 طن يوميا حسب الاحوال الجوية. أما ميناء الجزائر العاصمة، فيتوفر بدوره على 60 سفينة صيد السردين بمتوسط انتاج يتراوح بين 10 الى 40 طن يوميا حسب الظروف المناخية. وأكد مدير الغرفة الوطنية للصيد البحري "ان انتاج السردين بلغ شهر ماي الماضي 3022 طن مقابل 2454 طن خلال نفس الشهر من 2021، مسجلا بذلك ارتفاعا ب23 بالمائة". وأكد تجار الاسماك من جهتهم الوفرة في الانتاج ، الذي ارجعها قادري خاصة "الى البيئة البحرية الحالية التي تسمح بالتكاثر في مناخ ملائم يتميز بتيارات بحرية جاذبة للأسماك و كذا بلوغ العدد الكبير المتوفر حاليا من اسراب الاسماك الصغيرة خلال الاسابيع المقبلة الحجم التجاري مما سيشجع الصيادين على مضاعفة الخرجات الميدانية.

  • الأسعار ستبقى مستقرة حتى الخريف

و بالعاصمة واصلت على العموم الاسعار تراجعها خلال الاسبوع الثاني من شهر جوان ، بالأحياء الشعبية بمختلف نقاط البيع بأسواق باش جراح وحي الحياة (جسر قسنطينة) و واد طارفة (درارية) ، الى 250 و 350 دج للكلغ بالنسبة للنوعية الأقل جودة وبين 400 و 500 دج للكلغ للنوعية المتوسطة اما النوعية الرفيعة فتراوحت بين 600 و 700 دج للكلغ. وأوضح محمد، صاحب 25 سنة خبرة في بيع الاسماك بمسمكة الجزائر، قائلا "اسابيع قليلة و ستتراجع الاسعار لتستقر على مدار ازيد من ثلاثة اشهر ( جويلية أوت وسبتمبر). مشيرا في هذا الصدد الى ان بعض اسماك السردين المسوقة بسعر منخفض صغيرة ولا تتوفر على الحجم التجاري المطلوب للتسويق الذي يحدد ب11 سم كحد ادني. وفي هذا السياق اعتبر احد المهنيين ان "القادم افضل بعد قرار السلطات مرافقة عمال القطاع و التزام برفع القدرات الإنتاجية الصيدية". وأكد بهذا الشأن ان ادراج التعاونيات في مجال الصيد البحري، يعتبر " مكسبا تاريخيا للمهنة" ما سيسمح مستقبلا لمهنيي القطاع بالتشارك في اقتناء معدات و ألات الصيد ، و بناء السفن، و الصيد المشترك و توزيع المنتجات الصيدية و صناعة الاقفاص العائمة و تربية المائيات و الاستفادة من المزايا الجبائية وحل عدد من المشاكل داخل موانئ الصيد ، على غرار تسويق المنتوج و تخفيض التكاليف .

من نفس القسم محلي