محلي

"مأسي" عبر الشواطيء نهاية الأسبوع..

هيجان البحر تسبب في تسجيل حصيلة قياسية من الغرقى والمفقودين في يوم واحد

سجلت الولايات الساحلية نهاية الأسبوع المنصرم حصيلة قياسية من عدد الغرقى والمفقودين وهو ما مثل جرس إنذار للمواطنين والسلطات ومصالح الحماية المدنية التي دعت المواطنين لتجنب السباحة لغاية الافتتاح الرسمي لموسم الإصطياف.

  • أثقل حصيلة بولاية جيجل

وبولاية جيجل توفي 4 أشخاص غرقا وأنقذ 21 آخرون من الغرق في الشواطئ  خلال يوم واحد وهو يوم الجمعة حسب حصيلة للحماية المدنية. وقالت الحماية المدنية في بيان لها  إنّ حوادث الغرق الأليمة التي وقعت أمس، كانت بسبب هيجان البحر. مع الإقبال الكبير للمواطنين على شواطئ الولاية على الرغم من منع السباحة فيها. وقد توفي 4 غرقى، اثنان منهم بشاطئ أفتيس، بالإضافة إلى مفقودين اثنين بشاطئ بني بلعيد الشرقي، وشاطئ المنار الكبير. الضحيتان من جنس ذكر عمرهما 24 سنة، حيث وعند الوصول إلى المركز الصحي أكد الطبيب وفاتهما. فيما تم بشاطئ المنار الكبير إجلاء غريق في حالة خطيرة إلى مستشفى جيجل، عمره سنة 20. بالإضافة الى إجلاء غريقين آخرين إلى المركز الصحي بالعوانة في حالات مستقرة. وقد سخّرت مصالح الحماية المدنية 10 غطاسين و 10 أعوان للإنقاذ، للبحث في عرض البحر، عن جثتي الغريقين المفقودين. بالمقابل، تمّ إنقاذ 21 آخرين في حالات متفاوتة الخطورة، لينقلوا إلى مختلف المراكز الصحية بالولاية. هذا وحذرت مصالح الحماية المدنية، ، المواطنين، من أن البحر في هيجان شديد على طول الشريط الساحلي هذه الأيام موضحة أن التيارات البحرية في بحر هائج خطيرة جدا، حيث تسبب الإرهاق للنازلين في البحر في محاولات للخروج منها، وتدفع بهم بعيدا، حتى تخور قواهم ويغرقون لا محالة. ودعت ذات المصالح، المواطنين لتجنب السباحة وعدم المجازفة بحياتهم، وعدم الاقتراب من الشواطئ الصخرية. بالإضافة إلى مراقبة الأطفال ومنعهم من التردد على الشواطئ. كما دعت ذات المصالح، المواطنين، إلى الاتصال بهم على أرقام النجدة 1021 و14، في حالة طارئ أو حادث.

  • إنقاذ 3 شبان والبحث عن آخرين بشاطئ عنابة

كما تدخلت مصالح الحماية المدينة لولاية عنابة،  نهاية الأسبوع على مستوى شاطئ مطلع الفجر ببلدية عنابة، لإنقاذ مجموعة من الشباب من الغرق. وحسب إذاعة عنابة المحلية، فقد تم إنقاذ 3 شبان من الغرق وتحويلهم إلى مستشفى ابن سينا. حيث يتواجد إثنان منهم في حالة جيدة والثالث في حالة غيبوبة. فيما لا تزال عملية البحث عن الشبان الآخرين متواصلة من طرف فرق الحماية المدينة التي سخرت غطاسين في عملية الإنقاذ. هذا وقد تم تجنيد فرقة من الغطاسين وإمكانيات مادية وبشرية لمتابعة العملية.

  • شواطيء بجاية "تبتلع" 5 مصطافين في يوم واحد

كما يواصل أفراد الحماية المدنية لولاية بجاية، عمليات البحث عن خمسة مصطافين غرقى فقدوا بشواطئ المدن الساحلية للشرقية للولاية منذ الجمعة المنصرمة  وفي هذا السياق، سجلت هذه الحوادث في كل من شاطيء، مالبو أوقاس و بوخليفة الى جانب شاطيء سيدي علي البحر. الضحايا حسب مصالح الحماية المدنية  أغلبهم لا تتجاوز أعمارهم 17 عاما بعضهم ينحدر من ولايات بسكرة و البويرة،  و لأول مرة تسجل شواطئ بجاية حوادث الغرق بهذا العدد في، يوم واحد. علما ان إفتتاح موسم الإصطياف لم ينطلق بعد بشكل رسمي، و ينتظر ان تعطى إشارة انطلاقه يوم الجمعة القادم الموافق ل 17 جوان 2022.

  • العثور على جثة الغريق المفقود بشاطئ تمنارت بسكيكدة

وبولاية سكيكدة تمكن غطاسو وأعوان الفرقة الثانوية للحماية المدينة بالعقل في سكيكدة، صباح أمس من انتشال جثة الغريق المفقود بشاطئ "تمنارت" وتم تحويل الجثة، إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى القل. وحسب ما توفر من معلومات فإن عملية الإنتشال تمت، أمس مع انطلاق عملية البحث في يومها الثاني، بعد أن توقفت. أين تم العثور على جثة الغريق المفقود البالغ من العمر 23 سنة والمنحدر من ولاية قسنطينة، غير بعيد عن مكان غرقه.

  • البرك والسدود تواصل حصد الضحايا في تبسة

بالمقابل فأن حوادث الغرق لم تقتصر على الولايات الساحلية حيث سجل ضحايا أيضا عبر ولايات داخلية منها ولاية تبسة أين  تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية بالونزة في تبسة، والمركز المتقدم للحماية المدنية بالوشواشة،  أمس لأجل انتشال جثة غريق. وحسب بيان لمديرية الحماية المدنية بالولاية، يتعلق الأمر بطفل يبلغ من العمر حوالي 15 سنة. غرق داخل بركة مائية بالمكان المسمى بئر حشانة بالمكان المسمى جبل السودة بالونزة. وتم انتشال الجثة من طرف مصالح الحماية المدنية، وتحويلها إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الونزة.

من نفس القسم محلي