محلي

صيف في بداية الربيع والزلازل هاجس الجزائريين..!

درجات حرارة غير فصلية تزيد من عطش الصائمين عرفتها الولايات الساحلية

عرفت الولايات الساحلية والوسطي أمس، ارتفاعا محسوسا في درجات الحرارة، وتسجيل معدلات تفوق المعدل الفصلي رغم أنه وقبل فترة قصيرة شهدت العديد من المناطق تساقطا كثيفا للثلوج وانخفاضا في درجات الحرارة، وهو ما جعل مواطنون يتخوفون من هذه التغيرات المناخية العنيفة وعلاقتها بالنشاط الزلزالي الذي تعرفه العديد من ولايات الوطن الأشهر الأخيرة.

وفي هذا الصدد  أكد الخبير في الأرصاد الجوية الشيخ فرحات أن الارتفاع المفاجئ لدرجات الحرارة هذه الأيام، راجع إلى ظاهرة نفحات الشمس المتزايدة، حيث يزيد النشاط النووي للشمس في فترات متقطعة من السنة، ما يجعل مادة ساخنة شمسية تتسرب من الفضاء إلى الأرض وبشكل متزايد، ما ينجر عنه ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة قد تتراوح من ثلاثة أيام إلى أسبوع.

واعتبر  الشيخ فرحات أن الارتفاع المفاجئ لدرجات الحرارة خارج فصل الصيف أمر عادي وظاهرة طبيعية عادية ولا علاقته له بالنشاط الزلزالي الذي تعرفه العديد من ولايات الوطن رغم انه لم يخفي ان تأثير درجات الحرارة المرتفعة على سخونة الطبقة الأرضية والتي تزيد النشاط التكتوني للأرض، مضيفا أنه عادة  هناك عوامل أخرى فيزيولوجية تتشابك مع ارتفاع درجات الحرارة، ما ينجر عنه نشاط زلزالي غير مستقر وليس الحرارة فقط  وقال  فرحات ، أن ارتفاع الحرارة في  بداية فصل الربيع بعد فترة برودة وتساقط للثلوج كالتي شهدناها مؤخرا أمر قد يحدث في فترات متباعدة، لكل أن يحدث في فترات متقاربة مثل ما تشهده الجزائر، فهذا أمر يدل على التغيرات المناخية العنيفة التي تشهدها الجزائر، والتي من شأنها أن تتسبب في بعض التقلّبات الجوية المفاجئة والكوارث المحتملة.

من جانب اخر قال  الشيخ فرحات، أن ارتفاع درجات الحرارة المفاجئ قد يكون أيضا سببه التلوث ما ينجر عنه تقلبات مناخية وتداخل في الفصول. وحذّر المتحدث من عودة الأجواء الباردة وانخفاض درجات الحرارة خلال الأيام القادمة. كما استبعد  المتحدث فرضية حدوث زلازل بسبب ارتفاع درجات الحرارة، لأن هذه الظاهرة باتت منتشرة في العديد من الدول الأوروبية والعربية، وهي راجعة أساسا إلى التلوث وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من المصانع.

هذا وقد شهدت أمس الولايات الشمالية للوطن خاصة الغربية والوسطى موجة حر أدت  الى ارتفاع في درجات الحرارة إلى 35 درجة مئوية و45 درجة بالجنوب. وتتوقع ذات المصالح، أن تشهد الولايات الغربية والوسطى اليوم الاثنين ارتفاعا محسوسا في درجات الحرارة، والتي ستصل إلى 35 درجة بسبب كتلة هوائية ساخنة. وذلك على ولايات وهران، معسكر، الشلف، غليزان، تيبازة، الجزائر العاصمة، بومرداس، الجلفة، وتيارت. بالإضافة كذلك إلى أنها ستصل إلى 45 درجة على ولايات عين صالح، رقان وبرج باجي مختار. وأشارت ذات المصالح، وحسب النماذج الرقمية طويلة المدى، فإن الوضعية الجوية ستتغير على الولايات الشمالية. لتصبح غائمة و غير مستقرة مع انخفاض محسوس في درجات الحرارة بداية من أمسية يوم الثلاثاء. بسبب قدوم إضطراب جوي يخص أولا الولايات الغربية والوسطى. محمّل بأمطار رعدية غزيرة خاصة يوم الأربعاء مع تساقط للثلوج على المرتفعات الداخلية التي يتراوح علوها ما بين 1000 و1100 متر.

من نفس القسم محلي