محلي

اللحوم البيضاء بين 420 إلى 450 دج خلال شهر رمضان

ارتفاع تكاليف الإنتاج تؤرق المربين

تشهد بورصة أسعار اللحوم البيضاء خلال الأيام القليلة الأخيرة ارتفاعا ووصلت لحاجز 400 دج للكيلوغرام الواحد في بعض ولايات الوطن، وسط تخوفات من تواصل ارتفاعها مع حلول شهر رمضان، في ظل ما يعانيه مربو الدواجن.

وقال أمس زرماني ناصر مالك مجمع بوصوف "ميلة فيتا" للدواجن، في اتصال لجريدة الرائد، بأن أسعار اللحوم البيضاء مرشحة للارتفاع أكثر خلال الأيام القليلة القادمة، متوقعا أن تتراوح الأسعار بين 420 دج و450 دج للكيلوغرام الواحد، خلال شهر رمضان.

وأوضح زماني ناصر، بأن تكاليف الانتاج باتت تزيد من متاعب المربين، مشيرا بأن أسعار المواد الأولية التي يقتنيها المربون عرفت زيادات كبيرة في الأسواق العالمية، كما أن أسعار الكتاكيت عادت للإرتفاع مجددا، عقب الإنخفاض الذي شهدته سابقا، وهي العوامل التي تدفع بالأسعار للإرتفاع أكثر.

وأشار محدثنا، بأن العديد من المربين تكبدوا خسائر فادحة خلال السنتين الأخيرتين، في ظل الركود الكبير الذي تشهده أسواق اللحوم البيضاء، بالموازاة مع الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه البلاد، جراء فيروس كورونا، مضيفا بأن العديد من المربين انخفضت مبيعاتهم بشكل كبير، ما دفع البعض منهم للتقليل من الكميات المنتجة.

ودق زرماني ناصر ناقوس الخطر، مشددا على أن المربين باتوا غير قادرين على تغطية نفاقاتهم، ما أجبر بعضهم للتوقف عن العمل في الوقت سابق، لذا لا يمكن الحديث عن أسعار أقل من 400 دج للكيلوغرام الواحد في شهر رمضان، مشيرا إلى أن أسعار البيع حاليا في أسواق الجملة تتراوح بين 280 و290 دج وهي مرشحة للإرتفاع أكثر خلال الأيام القادمة.

 المخزون متوفر ولكن..

 ومن جانبه البيطري والمنسق الجهوي للمنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه عبد الناصر عزة وفي حديثه لجريدة الرائد، أكد بأن التموين باللحوم البيضاء خلال شهر رمضان مضمون، مشددا على أن الإنتاج الوطني ارتفع بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بحوالي 50 بالمئة، غير أنه أكد بأن الإشكال المطروح حاليا ارتفاع تكاليف الانتاج، ما يجعل الأسعار تعرف ارتفاعا لدى المربين.

وطمأن المنسق الجهوي للمنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مؤكدا بأن الديوان الوطني لتغذية الانعام وتربية الدواجن، قام بشراء كميات كبيرة من اللحوم البيضاء لتخزينها بغرف التبريد للحفاظ على استقرار الأسعار وضمان وفرة المنتوج، خلال شهر رمضان.

وبخصوص توقعاته للأسعار خلال شهر رمضان، أشار عبد الناصر عزة، بأن الأسعار ستعرف ارتفاعا طفيفا، قائلا في هذا الصدد بأن الأسعار خلال الأيام الأخيرة في أسواق الجملة لا تتجاوز 300 دج للكيلوغرام الواحد، وقد ترتفع إلى 320 دج خلال شهر رمضان، وستباع لدى الجزار بأسعار تتراوح بين 390 و420 دج للكيلوغرام الواحد.

وفي سياق متصل يؤكد العديد من المربين بأن الضبابية التي تشهدها شعبة اللحوم البيضاء تستدعي من السلطات الوصية الإسراع في العمل على تنظيم القطاع وتوفير بنك إحصائيات حقيقي للإنتاج الوطني، بداية من أمهات الدجاج إلى المنتوج المسوق للمستهلك، خاصة وأن عدم التحكم في المعطيات يتسبب في اختلال العرض والطلب، وتجعل المستهلك والمربي ضحايا، في المناسبات التي تشهد ارتفاعا في الطلب.

من نفس القسم محلي