محلي

4 ملايين جزائري مدعوون للصيام بـ"توصيات"!

الأطباء يحذرون مرضى السكري

كشف البروفيسور عدلان زعموش أخصائي الأمراض الداخلية، أمس أن الجزائر تحصي 4 ملايين مريض بالسكري داعيا هؤلاء المرضي مع اقتراب رمضان للالتزام بتعليمات اطبائهم في الصيام حتى لا يتسبب هذا الأخير في مضاعفات صحية لهم.

وأكد زعموش لإذاعة قسنطينة، أن 4 ملايين مريض بالسكري في الجزائر، اضاقة الى 5 ملايين مصاب بمرض إرتفاع الضغط الدموي. كما أوضح البروفيسور أنه من سنوات 2000 الى يومنا هذا يوجد نوع واحد من مرضى السكري ممن يستعملون الانسولين اربع مرات ولديهم صعوبات في الصيام. مشيرا الى أن الدراسات القديمة تفيد بنسبة ما بين 25 الى 30 % من مرضى. السكري من النوع الاول يصومون رغم علمهم بخطورة الصيام عليهم. بالمقابل أكد أن الطبيب يقوم بدارسة فوائد الصيام ومضاعفاته على المرضى المزمنين قبل أخذ قرار الصيام من عدمه. وأضاف:" الطبيب وحده من يقرر إن كان الشخص قادر على الصيام ورأي الدين صريح في هذه الحالة"

إلى جانب ذلك نّوه ذات المتحدّث، الى أن البرتوكول العلاجي الخاص بمرضى السكري شهدا تطورًا كبيرا خصوصا في نوعية الأدوية. مضيفا أن نوعية الدواء وجرعاته تأخذ بعين الاعتبار في قرار السماح بالصيام من عدمه. كما أن طريقة وكيفية التعامل مع مضاعفات الصيام لدى المرضى المزمنين تؤثر بشكل كبير في السماح بالصيام من عدمه. بالمقابل أوضح أن التخوف الكبير لدى مريض السكري هو الانخفاض في نسبة السكر في الدم خلال فترة الصيام. وتابع: "السماح بالصيام من عدمه تدخل في اطار تفادي الأثر الصحي على المريض" وأشار البروفيسور، إلى أن كل حالة خاصة لها طريقة علاج ومتابعة معينة. وكذا كيفية التعامل مع مضاعفات الصيام لدى المرضى تؤثر بشكل كبير في السماح بالصيام من عدمه.

من نفس القسم محلي