محلي

"سونلغاز" تحارب ظاهرة الاعتداء على شبكات التوزيع بهاتين الولايتين

بعدما تسببت في خسائر بالجملة

تعمل مصالح سونلغاز عبر العديد من ولايات الوطن في مقدمتها الولايات الغربية على محاربة ظاهرة الاعتداءات على شبكة توزيع الكهرباء حيث تمكنت هذه المصالح من تحرير 122 شكوي ضد معتدين على الشبكة في ولاية الشلف في حين سجلت العديد من الاعتداءات الخطيرة على الشبكة في ولاية وهران خلال نهاية الأسبوع المنصرم.

وكشف بيان لشركة امتياز لتوزيع الكهرباء والغاز بولاية الشلف، أمس بأن المصلحة المختصة قد قيدت 122 شكوى أمام الجهات القضائية خلال سنة 2021 بتهم تخص تعدي مواطنين على شبكتي الكهرباء والغاز. وذلك من خلال التوسعات العشوائية التي تجلت في البناء تحت وفوق الشبكات التابعة للشركة. وأشار ذات البيان إلى أن الاعتداءات محل الشكاوي المقدمة. قد مست 495 كلم من الكوابل الكهربائية ذات الضغط المتوسط والمنخفض. في وقت سجلت فيه وجود 28 اعتداء مس شبكة غاز المدينة في عدة مناطق بالولاية. كما تم إحصاء تعرض 50 مركز للاعتداء من أصل 3391 مركز لتوزيع الطاقة الكهربائية عبر تراب الولاية. وهذا بعد تسجيل وجود بنايات تجاوزت مسافة الأمان إلى درجة جعل بعض المركز داخل دائرة هذه التوسعات الفوضوية. من جهتها سجلت مديرية توزيع الكهرباء والغاز السانية في ولاية وهران، نهاية الأسبوع الماضي، عمليات سرقة واعتداءات أخرى، ضد الشبكات والمحولات لسرقة كوابل النحاس بطريقة منظمة، تتطلب تدخلا عاجلا من قبل السلطات والمصالح الأمنية المختصة، لوضع حد لهذه الظاهرة التي تكبد الشركة خسائر.

وحسب بيان مديرية التوزيع، سُجل على مستوى المحول رقم 630، بشارع جلاط في بلدية قديل، تذبذب في توزيع الطاقة، تسببت فيها عملية سرقة الكوابل النحاسية ولواحق توزيع الكهرباء من طرف مجهولين، حيث تمت سرقة ما يقارب 20 مترا من النحاس، قام أعوان المديرية فور تدخلهم، بتعويضها وإعادة توزيع الطاقة على الزبائن المتضررين، في حين فتحت المصالح المختصة تحقيقا للكشف عن هوية الفاعلين. من جهتها، تدخلت المصلحة التقنية للكهرباء بالسانية، على مستوى منطقة بريدعة في بلدية بوتليليس، إثر تذبذب في توزيع الطاقة، بسبب اعتداء شخص مجهول على مستوى الخطوط الكهربائية، الأمر الذي تسبب في وفاته متأثرا بالصعقة الكهربائية، إذ يمول هذا الخط، مثلما أضاف البيان، محطة لضخ المياه وبعض الزبائن المجاورين. وأكدت مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالسانية، أن سرقة كوابل النحاس ومحولات الكهرباء تحولت إلى ظاهرة خطيرة جدا، خاصة أنها غالبا ما تكون تحت توتر كهربائي، يؤدي إلى حوادث مميتة، حيث تم رفع أكثر من 70 شكوى، بسبب الاعتداء على الشبكات ومنشآت الشركة، التي تتدخل مصالحها في كل مرة لإعادة تموين الزبائن، وإعادة تجهيز المحولات التي تعرضت للسرقة، من بينها محولات جديدة تم وضعها حيز الخدمة مؤخرا.  ودعت المديرية جميع المواطنين، إلى ضرورة التبليغ عن أي مشتبه به في سرقة المحولات والكوابل الكهربائية وأنابيب الغاز، بالاتصال مباشرة بمصالح الأمن.

من نفس القسم محلي