محلي

توقع إنتاج 573 قنطار من الزيتون بباتنة هذا الموسم

تحويل نصف المحصول إلى المعاصر لإنتاج الزيت

تتوقع مديرية المصالح الفلاحية بولاية باتنة محصولا من الزيتون يفوق الـ 573 ألف قنطار خلال الموسم الفلاحي الجاري.

 

وأكد مدير القطاع محمد علي مودع على هامش يوم تقني حول جني الزيتون وجودة الزيت الذي احتضنته إحدى المزارع النموذجية ببلدية عين التوتة، أن أكثر من 256 ألف قنطار من هذه الكمية المنتظرة ستوجه لزيتون المائدة والباقي سيحول للمعاصر لإنتاج الزيت.

وأضاف المتحدث الذي أعطى بالمناسبة إشارة انطلاق حملة جني الزيتون للموسم الفلاحي الجاري من هذه المنطقة من الولاية أنه تمت تهيئة كل الظروف لإنجاح الحملة، مفيدا بأنه يتوقع تحقيق ارتفاع طفيف في المحصول مقارنة بالموسم الفلاحي المنصرم الذي سجل خلاله محصول تجاوز ال 461 ألف قنطار.

وحسب ذات المصدر فقد تجاوزت المساحة الإجمالية المخصصة لزراعة الزيتون بولاية باتنة خلال الموسم الجاري، 18 ألف و800 هكتار منها أكثر من 10 آلاف و100 هكتار منتجة، مضيفا بأن أشجار الزيتون بالولاية يقدر عددها بـ 2 مليون و500 ألف شجرة منها أكثر من 1 مليون و940 ألف شجرة منتجة.

وتعد ولاية باتنة من بين الولايات الـ 10 على المستوى الوطني التي تشهد بها شعبة الزيتون خلال السنوات الأخيرة تطورا وإقبالا من طرف الفلاحين، حسب ذات المتحدث، الذي أكد بأن اليوم التقني يأتي في إطار تثمين هذه الشعبة وتمكين المنتجين من أحدث الطرق للحصول على منتوج جيد من حيث الكم والنوعية.

من نفس القسم محلي