محلي

مساعي لاستحداث 8 آلاف مؤسسة مصغرة بأدرار

تجسيدا لتوجيهات السلطات العليا للبلاد

تعمل السلطات الولائية بأدرار على تقديم كل التسهيلات والتحفيزات لأصحاب المشاريع المصغرة من اجل انشاء مؤسساتهم المصغرة، وفي هذا السياق كشف العربي بهلول والي الولاية أن مصالحه تستهدف استحداث 8 آلاف مؤسسة مصغرة بالمنطقة في آفاق 2023.

وكانت ولاية ادرار قد احتضنت أول أمس، لقاء تنسيقيا حول آليات استحداث مؤسسات مصغرة في مجالات الفلاحة والصناعة والخدمات والحرف وذلك بهدف ضبط التدابير التنظيمية لاستحداث مؤسسات وفق خطة مسطرة، وذلك ضمن تجسيد توجيهات السلطات العليا للبلاد في استحداث مليون مؤسسة مصغرة.

وفي هذا الجانب، تم إنشاء بوابة رقمية تسمح للشباب حاملي المشاريع من الولوج والتسجيل فيها باشراك المنتخبين والمجتمع المدني لتحديد المهن والوظائف المعنية باحتياجات المؤسسات المصغرة.

وقد وضعت السلطات المحلية تحت تصرف هذه البوابة التي استحدثت في إطار عصرنة قطاع الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية مساحة استثمارية تبلغ أزيد من 6.000 هكتار على شكل عقار مخصص للإستغلال الفلاحي وإنشاء تعاونيات فلاحية، و300 هكتار لاستحداث نشاطات صناعية تحويلية وتربية المواشي والدواجن والمائيات والتي بإمكانها توفير أزيد من 4.000 مؤسسة مصغرة.

وتحظى المرأة الريفية والماكثة بالبيت بأهمية كبيرة في هذه الإجراءات، حيث تم تخصيص مناطق نشاطات في مختلف الحرف والمهن بمساحة 3.500 متر مربع على مستوى كل قصر والتي من شأنها المساهمة في استحداث 4.000 مؤسسة لأنشطة مصغرة عبر مناطق الظل.

وستتبع تلك الخطوات بفتح شباك موحد على مستوى ديوان والي الولاية لاستقبال تسجيلات الشباب وتوجيههم إضافة إلى تجنيد خلايا وكالة التنمية الإجتماعية لمرافقة الشباب عبر المناطق النائية للتسجيل في البوابة الرقمية للمؤسسات المصغرة، كما جرى شرحه.

وخلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور إطارات مركزية من وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، أوضح المدير العام للوكالة الوطنية لدعم المقاولاتية، محمد شريف بوعود، أن ولاية أدرار تمتلك آفاقا واعدة لاستحداث مؤسسات مصغرة سيما في المجال الفلاحي وترقية المرأة الريفية.

وأكد بالمناسبة عزم مصالحه العمل على مرافقة هذا البرنامج لتمكين الشباب من إنشاء مؤسساتهم وتوفير فرص شغل وتوفير الثروة.

وبدوره أوضح الأمين الدائم لصندوق الكفالة المشتركة لصندوق ضمان أخطار قروض الشباب ذوي المشاريع، بوزيان محمد شريف، أن مشاركته في اللقاء تندرج ضمن مرافقة الإستراتيجية الجديدة للوزير المنتدب لدى الوزير الأول مكلف بالمؤسسات المصغرة والوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية وهي استراتيجية مبنية على مقاربة اقتصادية سيما في القطاعات المنتجة على غرار قطاع الفلاحة مثمنا في ذات الوقت جهود السلطات المحلية لإنجاح هذا المسعى التنموي.

من نفس القسم محلي