محلي

إدراج تخصص تحويل وتثمين المرجان بالطارف

12 ألف متربص يلتحقون بمراكز التكوين المهني بعد غد

يرتقب ان يلتحق أزيد من 12 ألف متربص بمراكز التكوين والتعليم المهنيين، التي تحصيها ولاية الطارف، بمناسبة الدخول المهني الجديد المقرر هذا الأربعاء، وفق ما أعلن عنه مدير القطاع بالولاية خلال أشغال اجتماع مجلس الولاية الأخير.

يعرفالدخول المهني الجديد بولاية الطارف التحاق 12308 ممتهن ومتربص موزعين على 585 فرع. كما يعرف إدراج 11 تخصص جديد منها تخصص تحويل وتثمين المرجان، الذي تزخر به ولاية الطارف، وفي هذا السياق وجه الوالي وتعليمات بالعمل على التعريف بمختلف الفروع والتخصصات، لفائدة قاطني مختلف المناطق عبر إقليم الولاية. كما أكد على ضرورة إدراج حيز الخدمة لكافة الهياكل قيد الإنجاز في أقرب الآجال.

من جهته قدم مدير التربية الوطنية خلال ذات الاجتماع الذي ترأسه والي الطارف، عرضا حول ظروف الدخول المدرسي 2021 -2022، لاسيما فيما يتعلق بملفات "المنحة المدرسية، الكتاب المدرسي، التدفئة، الإطعام والنقل المدرسيين"، مع التذكير بأنه قد التحق 12111 تلميذ الأطوار الثلاث خلال الدخول المدرسي الجاري. وحسب مدير التربية بولاية الطارف فقد استفاد من المنحة المدرسية 35475 تلميذ، بنسبة تقدر ب 77.11% من إجمالي 46 ألف إعانة .

من جهته شدد الوالي شدد على التكفل بالنقائص المسجلة من خلال الرفع من وتيرة دراسة ملفات الاستفادة من المنحة المدرسية، وغلق الملف مع نهاية الشهر كأقصى تقدير، إضافة الى توفير الكتاب المدرسي على مستوى كافة المؤسسات التربوية التي سجلت نقائص في هذا الخصوص، مع التأكيد على ضرورة تقديم وجبات ساخنة على مستوى المدارس الإبتدائية ولفائدة أزيد من 64 ألف مستفيد حتى ولو تطلب الأمر إشراك الهلال الأحمر الجزائري، الكشافة الإسلامية والمجتمع المدني لتدارك النقص المسجل على مستوى المطاعم المدرسية من حيث العمال.

وبغرض الإحاطة بوضعية المؤسسات التربوية وتحديد النقائص والعمل على تداركها، قرر الوالي عقد لقاءات دورية أسبوعية مع رؤساء الدوائر لتحديد دقيق لوضعية المؤسسات التربوية لاسيما فيما يخص: التهيئة وإعادة الاعتبار، التدفئة، النقل المدرسي، الإطعام المدرسي و النظافة، فيما تم تكليف مدير الإدارة المحلية بدراسة إمكانية التكفل بإنجاز بعض المطاعم المدرسية على عاتق ميزانية الولاية .

وبخصوص حصيلة موسم الاصطياف، أكدت مديرة السياحة أن شواطئ الولاية استقبلت أزيد من1.9مليون مصطاف، وفي تدخله طالب الوالي بمضاعفة الجهود بمشاركة كل الشركاء لتدارك النقائص المسجلة خلال الموسم الحالي والتحضير المبكر للموسم المقبل لاسيما أشغال التهيئة، والاستغلال الأمثل لكافة الإمكانيات السياحية التي تزخر بها الولاية لجعلها قطب ومقصد سياحي طوال أيام السنة، على أن تنصب خلية تحضير ابتداء من جافني المقبل.

يذكر أنه تم خلال ذات الاجتماع تنصيب خليتين تحت إراف الأمين العام للولاية، حيث تتمثل مهام الخلية الأولى في تقديم اقتراحات استعجالية خلال أسبوع، حول إنشاء مناطق نشاط مصغرة لفائدة المستثمرين الشباب، أما الخلية الثانية فتعمل على متابعة الوضعية التنموية بالولاية، واقتراحات المشاريع المهيكلة ذات الأهمية للولاية والتي تقدم الإضافة وتخلق مناصب الشغل.

من نفس القسم محلي