محلي

انتاج أكثر من 1900 قنطارا من العسل سنويا بتبسة

تحتل المراتب الأولى وطنيا

حققت ولاية تبسة قفزة نوعية في انتاج العسل، حيث يصل معدل الإنتاج السنوي إلى ما مجموعه 1980 قنطارا، ما جعلها تدخل ضمن المراتب الأولى على المستوى الوطني.

أكد المدير الولائي للمصالح الفلاحية السعيد ثامن بأن إنتاج العسل بالولاية خلال السنوات الأخيرة سجل استقرارا حيث يتراوح بين 1800 و2000 قنطار سنويا، مضيفا بأن هذه الكميات المنتجة تجعل ولاية تبسة تحتل المراتب الأولى على المستوى الوطني من حيث كمية وجودة العسل.

وأضاف المتحدث أن ولاية تبسة تتوفر على كل عوامل نجاح شعبة تربية النحل، لاسيما طبيعة المناخ السائد بعدة بلديات وهو ما يساعد على وفرة الإنتاجي، مبرزا أن مديرية المصالح الفلاحية بتبسة تحصي حاليا 5520 مربي نحل وقرابة 40 ألف خلية نحل لإنتاج العسل.

من جهة أخرى أفاد ذات المسؤول بأن تعاونية تربية النحل المتواجدة على مستوى بلدية الحمامات والتي تحصي 103 مربي نحل مسجل تسعى من جانبها إلى مرافقة الناشطين في الشعبة وتقديم يد العون لهم بغية تطوير هذه الشعبة الفلاحية، لافتا الى أن القائمين على هذه التعاونية يقدمون الإرشادات الضرورية لمربي النحل مع تكوينهم وتوفير أدوات الإنتاج لهم بهدف دعم هذه الشعبة وتشجيع الراغبين في الانخراط فيها. وسيمكن تطوير نشاط تربية النحل وإنتاج العسل في دفع عجلة التنمية محليا ووطنيا واستحداث فرص عمل خاصة لقاطني المناطق الغابية والجبلية وتشجيع الإنتاج الأسري.

من نفس القسم محلي