محلي

نحو حلّ مشكل النقل المدرسي بخنشلة

مسابقة لتوظيف 90 سائقا عبر 21 بلدية

قامت مديرية الإدارة المحلية لولاية خنشلة بفتح مسابقة لتوظيف 90 سائقا لحافلات النقل المدرسي بـ 21 بلدية عبر تراب الولاية، وحسب مصالح الولاية فإن العملية تدخل في إطار البرنامج الرامي إلى تحسين ظروف التمدرس لقاطني التجمعات الريفية.

وفي ذات السياق أكد كمال حقاص ملحق بديوان ولاية خنشلة مكلف بمتابعة ملف التربية والتعليم أنه تم في إطار البرنامج الرامي إلى تحسين ظروف التمدرس لقاطني التجمعات الريفية عبر مختلف البلديات منح ترخيص من وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية لتوظيف 90 سائق حافلة نقل مدرسي بولاية خنشلة.

وأبرز المتحدث بأن توظيف السائقين على مستوى كل بلدية جاء بعد حصر احتياجات كل جماعة محلية ومراعاة عدد الحافلات وتلاميذ مناطق الظل المستفيدين من خدمة النقل المدرسي ي مشيرا إلى أن بلديتي طامزة وبوحمامة ستكونان معنيتين بتوظيف 7 من سائقي حافلات النقل المدرسي لكل بلدية في الوقت الذي ستوظف فيه بلدية لمصارة 6 سائقين موازاة مع توظيف بلديات متوسة وقايس وعين الطويلة وشيلية وششار لـ 5 سائقين لكل جماعة محلية.

كما ستستفيد بلديات الحامة وبابار وانسيغة وأولاد رشاش ويابوس وخيران والمحمل من توظيف 4سائقين لكل جماعة محلية مع استفادة بلديات بغاي وتاوزيانت والولجة والرميلة وجلّال من رخص لتوظيف 3سائقين لكل بلدية مع استفادة بلدية خنشلة من عملية لتوظيف سائقين اثنين .

وأردف حقاص قائلا أنه يشترط في المترشحين لشغل منصب سائق سيارات من المستوى الثاني بعقد غير محدد المدة والمعنيين بقيادة حافلات النقل المدرسي عبر مختلف بلديات ولاية خنشلةي حيازتهم على رخصة سياقة للنقل العمومي "صنف د".

وصرح ذات المسؤول أن أزيد من 10 آلاف تلميذ يقطنون بمناطق الظل التابعة لـ 21 بلدية بولاية خنشلة يستفيدون خلال الموسم الدراسي الجاري من خدمة النقل المدرسي التي تضمنها 176 حافلة منها 65 حافلة استفادت منها الولاية خلال سنتي2020 و2021 .

وذكّر بأن مصالح ولاية خنشلة ولتغطية العجز المسجل فيما يخص سائقي حافلات النقل المدرسي بسبب تجميد التوظيف منذ سنة 2014 اضطرت خلال الموسم الدراسي المنصرم إلى تخصيص غلاف مالي يقدر بـ8 مليون دج لاستئجار 38 حافلة تابعة للخواص تضاف إلى حافلات البلديات ومديرية النشاط الاجتماعي والتضامن الموضوعة تحت تصرف رؤساء المجالس الشعبية البلدية.

وأضاف نفس المصدر أنه من شأن توظيف 90سائق لحافلات النقل المدرسي عبر كافة بلديات ولاية خنشلة تحسين ظروف التمدرس للتلاميذ القاطنين بالتجمعات الريفية من أجل المساهمة في رفع نسبة التحصيل العلمي ومحاربة التسرب المدرسي.

من نفس القسم محلي