محلي

نحو إزالة كافة العراقيل لاستكمال المشرع العملاق

تحويل المياه من حقل التنقيب "بوسير" نحو بلدية بشار

سيتم التكفل وبشكل كامل بالتأخر المتراكم في إنجاز مشروع تحويل المياه الألبيانية من حقل التنقيب "بوسير" (بلدية بني ونيف) على مسافة تزيد عن 190 كلم نحو بلدية بشار، حسبما أعلنت عنه، أمس، مصالح الولاية.

وشكلت إزالة كافة العراقيل التي تسببت في تأخر استلام هذا المشروع العملاق محور زيارة عمل لجنة فنية من وزارة الموارد المائية التي تم إيفادها أول أمس الإثنين خصيصا إلى ولاية بشار، كما جرى شرحه .

وقد سجل هذا المشروع الهام لقطاع الموارد المائية -الذي كانت قد انطلقت أشغال تجسيده في 2018 والذي كان مقررا استلامه في أبريل 2019 - تأخرا 'ملحوظ'' على الرغم من أهميته البالغة بخصوص التزود بالمياه الصالحة للشرب لساكنة بلديات بشار والقنادسة والعبادلة ومشرع هواري بومدين وعرق فراج ي مثلما أكد والي الولاية محمد سعيد بن قامو.

وأشار في هذا الصدد الى أن قطاع الموارد المائية قد فسخ العقود مع مؤسسات خاصة مكلفة بإنجاز برجين مائيين بسعة 15.000 و 20.000 متر مكعب وهي الوضعية التي كانت السبب في التأخر، حيث يتم مقاضاة مسؤوليها بسبب ارتكابهم عدة مخالفات قانونية.

وعلى الرغم من هذه الوضعية فإن هذا المشروع يستغل بنسبة 20 بالمائة من طاقته بفضل أربع محطات ضخ كبيرة بغرض تدعيم التزود بالمياه الصالحة للشرب لساكنة بلدية بشار في انتظار استغلاله بقدراته القصوى بعد استكمال المنشأتين المائيتين المذكورتين ي وفقا لما صرح به مسؤول الهيئة التنفيذية الولائية، ويندرج هذا المشروع العملاق ضمن شطر من البرنامج الإستعجالي لتأمين المياه الصالحة للشرب للبلديات المذكورة وكذلك التوقف من التموين بالمياه الصالحة للشرب بواسطة سد "جرف التربة" لمدينتي بشار والقنادسة بالإضافة إلى تدعيم إمدادات مياه الشرب في تلك المناطق.

وقد شرع في إطار جهود الدولة لحشد المياه الجوفية بهذه الولاية من أجل التحويل اليومي لـ40.000 متر مكعب من المياه من عشر آبار بعمق يتراوح بين 400 و 500 متر والواقعة بالقرب من منطقة الظل ''بوسير'' بدائرة بني ونيف الحدودية شمال بشار، إستنادا لتوضيحات مسؤولي قطاع الموارد المائية والوكالة الوطنية للتحويلات والسدود .

و'يتم حاليا تموين ساكنة مدن بشار والقنادسة والعبادلة ومع انخفاض منسوب امتلاء سد "جرف التربة" بواسطة محطة معالجة المياه ي حيث يتم التخطيط وبمساهمة اللجنة الفنية لوزارة الموارد المائية لوضع حد للتأخر المسجل في استلام هذا المشروع الهام والمساهمة في تحسين التموين بالمياه الصالحة للشرب لساكنة بلدية بشار و الجماعات الأخرى المعنية ، كما ذكر والي الولاية.

من نفس القسم محلي