محلي

معالجة 424 قضية إجرامية تورط فيها 589 شخص بإقليم ولاية سطيف

تم إيداع 22 منهم الحبس المؤقت

تمكنت مصالح أمن ولاية سطيف من وضع حدّ لنشاط مروجين خطيرين يحترفان ترويج المؤثرات العقلية وينشطان وسط مدينة حمام السخنة، مع حجز 119 قرصا بالإضافة إلى مركبة سياحية كانا يستغلانها خلال عمليات الترويج.

العملية أطرتها الضبطية القضائية بأمن دائرة حمام السخنة وجاءت عقب استغلال معلومات مفادها قيام شخص بترويج المؤثرات العقلية بوسط المدينة، حيث تم إطلاق أبحاث وتحريات موسعة مكنت من تحديد هوية المشتبه فيه، ليتم مراقبته إلى غاية ضبطه في حالة تلبس مع حجز 119 قرصا من المؤثرات العقلية، ومواصلة للتحقيقات تبين أن للمعني شريك تم توقيفه أيضا والحصول على قرائن دامغة تثبت ضلوعه في عمليات الترويج، مع حجز مركبة سياحية ثبت استغلالها من قبل المتورطين خلال نشاطهما الإجرامي.

الضبطية القضائية وباستكمالها كافة الإجراءات القانونية، أنجزت ملفا جزائيا ضد المتورطين الإثنين عن تهمة حيازة مواد صيدلانية ذات خصائص مخدرة بطريقة غير شرعية لغرض البيع، قدما بموجبه أمام الجهات القضائية المختصة.

وفي عملية نوعية أخرى أطرت مصالح أمن ولاية سطيف طوال الشهر الفارط (جويلية 2020) عديد الأنشطة الوقائية الهادفة إلى تأمين المواطن من شتى الممارسات غير القانونية، كما عمدت إلى تأطير أنشطة ميدانية مكثفة بهدف كبح الجريمة الحضرية بشتى أنواعها، معالجة طوال هذه المدة 424 قضية تابعت بموجبها 589 شخصا من بينهم 22 من جنس أنثى أعدت ضدهم ملفات جزائية وأحيلوا أمام العدالة، التي أمرت بإيداع 94 شخص منهم رهن الحبس.

وحلت قضايا المساس بالأشخاص في المرتبة الأولى بنسبة 36.32 %. أما في المرتبة الثانية فقد حلت قضايا المساس بالشيء العمومي بنسبة 19.10 %، لتحل ثالثا قضايا المساس بالأمـوال والممتلكـات بنسبــة 12.26 %، ثم في المرتبة الرابعة والأخيرة قضايا المساس بالاقتصاد الوطني بنسبة 04.71 %.

أمل فينا يخص حصيلـة ذات المصـالح في مجال محاربة جرائـم الاتجار غير الشرعي بالمخـدرات والمؤثرات العقلية وخلال نفس الفترة، عرفت معالجـة 104 قضيـة، تم بموجبها متابعة 126 شخصـا، أودع منـهم 22 الحبـس، فيمـا بلغت كمية المخدرات المحجوزة ما يناهز الـواحد (01) كلغ من مادة الكيف المعالج و0.35غ من المخدرات الصلبة (كوكايين) إلى جانب أكثر من 2194 قـرص مهلوس و10 قارورات من المؤثرات العقلية.

من نفس القسم محلي