محلي

الهزات الأرضية بميلة: مسجد "سيدي غانم لم يتعرض لأي ضرر"

فيما أحصت وزارة السكان 184 عائلة منكوبة

أشار المكلف بمديرية الترميم والمحافظة على التراث بوزارة الثقافة والفنون، زهير بلالو السبت الماضي إلى أن مسجد "سيدي غانم" المتواجد بولاية ميلة، والذي يعد أقدم مسجد بالجزائر، لم يتعرض لأي ضرر بعد الهزتين الأرضيتين اللتين ضربتا الولاية يوم الجمعة.

وأوضح المسؤول أن هذا المسجد الذي سمي أولا باسم "أبو مهاجر دينار" والذي يعود تشييده إلى بداية القرن السادس (السنة 59 للهجرة)، يوجد داخل متحف موقع ميلة، وسيستفيد من أشغال ترميم مستعجلة بداية من الأسبوع المقبل.

ولاحظت بعض "الأضرار الخفيفة جدا" على مستوى متحف الحديقة الأثرية للمدينة، وهي أضرار مست الجدار البيزنطي وبعض التماثيل الرخامية بما فيها التمثال "ميلو" المنحوت على الرخام الأبيض والذي يمثل شكلا بشريا لما يقارب المترين في العلو، وهو التمثال الذي أكتشف في 1880.

وأشار ذات المصدر إلى "انهيار منزلين شاغرين مصنفان في الخانة الحمراء وتضررت 16 بناية أخرى، دون تسجيل أي ضحايا، بقصبة ميلة التي تعتبر نسيجا عمرانيا عتيقا"، مؤكدا أنه سيتم تشخيص الأضرار بهذه البنايات من قبل فريق خبراء أرسلته وزارة السكن والعمران والمدينة إلى عين المكان، كما كلفت وزارة الثقافة والفنون ديوان تسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية لأجل القيام بتشخيص للأضرار المسجلة في الجدار البيزنطي وتماثيل الرخام.

وفي سياق آخر، كشف وزير السكن والعمران والمدينة كمال ناصري بميلة أن 184 عائلة منكوبة جراء الزلزال الذي ضرب هذه الولاية سيعاد إسكانها، بعد عشرين يوما بمنطقة فرضوة ببلدية سيدي مروان.

وأوضح الوزير خلال معاينته ورشة بناء هذه السكنات رفقة كل من وزيري الموارد المائية أرزقي براقي والأشغال العمومية فاروق شيعلي بأن "سكنات ضمن برنامج إنجاز 600 وحدة عمومية إيجارية بفرضوة ستخصص لفائدة العائلات المتضررة جراء الزلزال وأن تعليمات صارمة قد أسديت للمسؤولين المعنيين للإسراع في عمليات ربط هذه السكنات بشبكتي الكهرباء والغاز الطبيعي".

وأشار الوزير كذلك إلى أن 118 إعانة مالية قد تم تخصيصها لفائدة مالكي السكنات التي صنفت من طرف الخبراء ضمن الخانة البرتقالية وتبدو عليها تشققات تسبب فيها الزلزال، حاثا مسؤولي الصندوق الوطني للسكن المكلف بمنح هذه الإعانات الإسراع في عملية التعويض، وأوضح في هذا الخصوص بأن قيمة الإعانة المالية تمنح وفقا لتقارير خبراء بناء على درجة الأضرار التي لحقت بالسكنات، وأفاد ناصري بأن 400 إعانة مالية خاصة بالسكن الريفي ستمنح لفائدة عائلات متضررة بفعل الزلزال.

من نفس القسم محلي