محلي

تدشين النصب التذكاري للزعيم أحمد سوكارنو بالعاصمة

أشرف عليه الوالي شرفة وسفيرة إندونيسيا بالجزائر

أشرف أمس والي ولاية الجزائر العاصمة، يوسف شرفة، وسفيرة إندونيسيا، سفيرا محروسة، بشارع مصطفى خالف في بن عكنون بالعاصمة على تدشين النصب التذكاري للزعيم أحمد سوكارنو، الذي يعد أول رؤساء إندونيسيا، ويعد من القادة الرئيسيين لحركة عدم الانحياز، ونال سوكارنو شهرة واسعة بسبب نضاله الدائم والمستمر لأجل البلاد.

وقاد سوكارنو الإندونيسيين لمقاومة محاولات الهولنديين لإعادة الاحتلال عبر وسائل دبلوماسية وعسكرية حتى اعتراف هولندا باستقلال إندونيسيا سنة 1949، وتوفي سوكارنو سنة 1970 عن عمر يناهز التاسعة والستين.

وتعد المبادرة تعبيرا عن تقدير إندونيسيا الصادق للجزائر كدولة شقيقة والمبادئ المشتركة للسلام والازدهار في العالم على أساس المساواة في الحقوق والاستقلال.

هذا وبادرت جمهورية إندونيسيا بالجزائر على وضع هذا النصب التذكاري الذي صممه الدكتور المهندس محمد رضوان كامل ونحت دولوروسا سيناغا، فنانة النحت المعاصرة في إندونيسيا.

وحضر عملية التدشين ممثل عن وزير الخارجية صبري بوقادوم، عبد الله غلام الله، رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، وعبد المجيد شيخي مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف والذاكرة الوطنية، ورئيس المجلس الشعبي الولائي كريم بنور، لخضر إبراهيم رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة الجزائرية الإندونيسية بالمجلس الشعبي الوطني، الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لبوزريعة، فريدة عمراني، إلى جانب رئيس المجلس الشعبي البلدي لبن عكنون.

من نفس القسم محلي