محلي

أسعار النفط تتراجع

مع ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا ما سيقلص الطلب عليه

واصلت أسعار النفط التراجع في الجلسة الثانية على التوالي، نهار أمس مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة وأماكن أخرى، مما دفع بعض الدول إلى استئناف الإغلاقات الجزئية التي قد تضر بالطلب على الوقود.

وبحلول الساعة 07:53 بتوقيت الجزائر، كان خام برنت منخفضا 81 سنتا بما يعادل اثنين بالمئة إلى 40.21 دولار للبرميل في حين نزل الخام الأمريكي 75 سنتا أو اثنين بالمئة أيضا ليسجل 37.74 دولار.

ويتجه برنت لتحقيق زيادة شهرية ستكون الثالثة على التوالي في جوان بعد أن مدد المنتجون العالميون خفضا غير مسبوق للمعروض بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية جويلية، في حين تحسن الطلب على النفط بعد تخفيف الدول في أنحاء العالم إجراءات الغلق الشامل.

في المقابل، تعلق السعودية اعتبارا من هذا الأربعاء، قرارا بخفض طوعي بمقدار مليون برميل إضافية لحصتها باتفاقية خفض الإنتاج، كانت بدأت تنفيذه مطلع الشهر الجاري ولمدة 30 يوما، ما يعني دخول مليون برميل للسوق العالمية، وبحلول الساعة (08:04 ت. غ)، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم سبتمبر بنسبة 1.09 بالمئة أو 43 سنتا إلى 40.48 دولارا للبرميل، كذلك، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم أوت بنسبة 1.27 بالمئة أو 49 سنتا إلى 38 دولارا للبرميل.

وبينما ترى اقتصادات مثل روسيا، أن سعر النفط الحالي مناسب لموازنة 2020، إلا أن اقتصادات أخرى خاصة دول الخليج، تطمح لتجاوز سعر البرميل 60 دولارا لتخفيف عجز ميزانياتها، ولا تبدو مؤشرات إيجابية لاحتمالية تحسن أسعار النفط قريبا، مع ظهور بيانات سلبية للنمو العالمية صدرت، الأسبوع الماضي، عن صندوق النقد الدولي، الذي توقع انكماش الاقتصاد العالمي 4.9 بالمئة خلال 2020.

من نفس القسم محلي