محلي

توقيف 13 مشتبها فيه بتهمة السطو وسرقة مصنع قهوة

استولت على 32 مليار سنتيم

تم توقيف 13 شخصا مشتبه في تورطهم في السطو وسرقة مصنع للقهوة بأولاد شبل بولاية الجزائر العاصمة، حسبما صرح به وكيل الجمهورية لدى محكمة بوفاريك (البليدة).

أوضح محمد علان في ندوة صحفية عقدها أمس أول بمقر المحكمة أن مصالح الدرك الوطني تمكنت من توقيف 13 شخصا مشتبه فيه في قضية السرقة التي تعرض لها مصنع القهوة (علامة 1001) مع بقاء شخص واحد في حالة فرار، وأشار المتحدث إلى أنه تم تقديم المتهمين أمام نيابة نفس المحكمة وبعد استجوابهم حول الوقائع تم إحالتهم على قاضي التحقيق بموجب طلب افتتاحي لإجراء تحقيق طبقا لنص المادة 67 من قانون الإجراءات الجزائية لافتا إلى أنه تم في هذا الصدد توجيه الاتهام لسبعة مشتبه فيهم لارتكابهم جناية تكوين جمعية أشرار لإعداد لجناية وجناية السرقة المقترنة بظروف الليل والتعدد والتسلق والكسر مع استحضار مركبة وحمل أسلحة ظاهرة.

كما تم توجيه الاتهام لستة مشتبه فيهم بالمشاركة في الوقائع المذكورة وتوجيه الاتهام لمشتبه واحد بجرم جناية إخفاء أشياء متحصلة من جناية، وقال وكيل الجمهورية لدى محكمة بوفاريك أن وقائع القضية تعود إلى تاريخ 2 جوان الجاري حيث تقدم الحارس الليلي وسائق مصنع القهوة بتبليغ عناصر الدرك الوطني بالشعايبية الذين كانوا يقومون بدورية على مستوى حي 3216 مسكن بتعرض المصنع لعملية سطو من طرف أشخاص مجهولين كانوا ملثمين ويرتدون قفازات ويحملون أسلحة بيضاء وقاموا بتكبيلهم وتهديدهم وتوغلوا داخل المصنع وسرقوا مبالغ مالية معتبرة وشحنوها على متن سيارة مملوكة للمصنع ولاذوا بالفرار.

وقال علان أنه إثر توصل نيابة الجمهورية بالوقائع، تم إسداء تعليمات للضبطية القضائية المختصة لفتح تحقيق معمق وموافاتها بالنتائج بصفة مستعجلة، مضيفا أنه لدى معاينة رجال الضبطية القضائية عند تقدم المبلغين أمامهم لاحظوا وجود شريط لاصق رمادي اللون على مستوى أيديهم وأرجلهم، وبعد انتقال رجال الضبطية لمسرح الجريمة عاينوا وجود خزانات فولاذية مفتوحة ومرمية بساحة المصنع إلى جانب معاينتهم وجود كسر في أقفال أبواب المكاتب التي كانت تعمها الفوضى.

وفي نفس اليوم من حدوث السرقة تمكنت فرقة الدرك الوطني من استرجاع المركبة المسروقة المملوكة للمصنع التي استعملها الفاعلون لنقل المسروقات وفقا للمسؤول القضائي، الذي أشار إلى استغلال المحققين لجهاز التموقع الجغرافي (جي بي أس) كما تم استغلال كاميرات المراقبة التي أسفرت على معاينة اقتحام المصنع عن طريق تسلق السور الخارجي من طرف مجموعة مكونة من خمسة أشخاص ملثمين ويحملون أسلحة بيضاء قاموا بتكبيل الحارس الليلي والسائق ثم اقتحموا إدارة المصنع بعد كسر الأبواب وكسر أقفال الخزانات الفولاذية والاستيلاء على المسروقات، وعقب استغلال مختلف المعطيات التي تم جمعها واستخدام الوسائل التكنولوجية للتحقيق الجنائي وبمساعدة المعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام ببوشاوي أصدرت النيابة عدة أذونات بالتفتيش لمساكن أشخاص مشتبه فيهم وإصدار أوامر تمديد الاختصاص لعدة ولايات.

وشملت أذونات التفتيش مسكن للمشتبه فيه (ب. ن) بالبويرة ومسكن والده (ب. م) ومسكن ومحل المدعو (ل. م) بالمدية والمدعو (س. ت) ومسكن (ع. ع) بالبليدة والمدعو (أ. ك) ومسكن المدعو (ع. ب) بولاية برج بوعريريج، وتكللت عمليات التفتيش والتحقيق بحجز مبلغ 32مليار و633 مليون و720 ألف سنتيم و39.000 دولار و8340 أورو و20 دينار تونسي، كما تم حجز 10 سيارات ودراجة نارية بالإضافة إلى عدة هواتف نقالة وشرائح هاتفية وأسلحة بيضاء استعملت في الجريمة.

من نفس القسم محلي