محلي

الفيلم الروائي "عرفان" يتأهل لمهرجان "أفريكلاب"

لمخرجه سليم حمدي

تأهل الفيلم الروائي المطول "عرفان" لمخرجه سليم حمدي للطبعة السابعة لمهرجان "أفريكلاب" المنظم من 23 إلى 30 أوت بمدينة تولوز الفرنسية، حسبما علم لدى فريق الفيلم.

ويتضمن هذا الفيلم المطول الذي يعتبر الأول لسليم حمدي في 110 دقيقة مستويين من السرد: الأول قصة المجاهدة يمينة-التي تؤدي دورها شافية بوذراع-إذ تعبر هذه الأخيرة عن حاجتها في نشر قصتها والثاني هو قصة حفيدها وخطيبته وأصدقائهما، مجموعة من الشباب على قدر واسع من الموهبة يعيشون دون مخططات مستقبلية.

ويقرر حفيد المُجاهدة الذي استوعب مدى حاجة جدته لنشر قصتها تنظيم تمثيلية لقاء تلفزيوني بمساعدة أصدقائه بعدما باءت بالفشل كل محاولاته في الحصول على مساعدة لإنجاز فيلم وثائقي حول التاريخ العائلي.

ويشارك في الفيلم الذي عُرض لأول مرة في 2019 مجموعة من الفنانين المهوبين الشباب على غرار مليكة بلباي التي تؤدي دورين مختلفين في مرحلتين تاريخيتين متباينتين وسمير الحكيم ومصطفى لعريبي.

وكان الفيلم قد فاز بجائزة أحسن ممثلة التي عادت للفنانة مليكة بلباي في المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة (المغرب) وجائزة لجنة التحكيم في الطبعة الرابعة للمهرجان الدولي لسينما القدس (فلسطين) وهي تظاهرة أطلقت في نفس الوقت عبر 12 مدينة عربية من بينها الجزائر العاصمة، ويتضمن المهرجان الذي أنشئ سنة 2014 جناحا مخصصا للموسيقى ومعرضا للتحف الفنية والتقليدية إلى جانب ورشات تكوين، وتهدف هذه التظاهرة إلى تقديم صورة عن الفن السابع في الدول الإفريقية في محاولة لتشجيع بروز مواهب جديد في القارة السمراء ولدى الجالية مع تطوير مشاريع للإدماج الاجتماعي من خلال السينما.

من نفس القسم محلي