محلي

توقيف متورطين في الترويج لإعلانات خاصة بالهجرة غير شرعية

مستغلين صفحات على شبكة التواصل الاجتماعي "فايسبوك"

أوقف عناصر الشرطة القضائية بفرقة مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية مستغانم شخصين، تورطا في نشر إعلانات خاصة بالهجرة غير شرعية مستغلين صفحات على شبكة التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

وحسب ما أفاد به بيان لذات المصالح فإن الأمر يتعلق بشخصين يقطنان بولايتي مستغانم ووهران، في العشرينيات من العمر قاما بنشر إعلانات بغرض الدعاية لتهريب الأشخاص، وجاءت قضية الحال في إطار المتابعة المستمرة لمواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك خاصة لما يروج له من مناشير حول الهجرة السرية عبر البحار أين تم رصد منشور في إحدى المجموعات المغلقة يعرض ناشره خدمة التوصيل إلى إسبانيا عن طريق الهجرة السرية مقابل مبلغ مالي قدره 45 مليون سنتيم للفرد الواحد.

من جهتها باشرت عناصر ذات الفرقة بإجراء المعاينات التقنية على الحساب أين تبين أن صاحبه قام بنشر عدة مناشير وصور تدعو إلى الهجرة السرية في نفس المجموعة المغلقة حيث مكنت التقنيات المنجزة في هذا السياق من تحديد هوية الفاعل.

ومن خلال استغلال رسائله عبر تطبيق مسنجر بعد استصدار إذن بالتفتيش الإلكتروني الصادر عن وكيل الجمهورية لدى محكمة مستغانم تبين وجود محادثات بينه وبين أحد الأشخاص المقيمين بولاية وهران تتعلق كلها بجمع الأشخاص الراغبين في الهجرة السرية مع التنظيم والتدبير لها متفقين على مبلغ 45 مليون سنتيم للفرد الواحد على أن تكون الانطلاقة في الأيام المقبلة من أحد شواطئ ولاية وهران.

وبعد مباشرة التحريات من قبل عناصر الفرقة تم تحديد هوية صاحب الحساب الثاني وتوقيفه والذي كان بدوره يتواصل مع أشخاص من الجنسين الراغبين في الهجرة السرية إلى الضفة الأخرى ضاربا لهم موعد ومكان الإقلاع.

المشتبه فيهما وعند مواجهتهما بالأفعال المنسوبة إليهم أنكروا نيتهم الفعلية في تهريب الأشخاص عبر البحر بحيث كان هدفهم النصب على الأشخاص وهذا لغرض تضليل مجرى التحقيق وعدم الكشف عن باقي أفراد الشبكة وحجز معدات الإبحار المستعملة لهذا الغرض خاصة وأنهما تبادلا صور لقوارب النزهة السريعة المستعملة في الإبحار السري، ليتم انجاز ملف قضائي وتقديمه للعدالة.

من نفس القسم محلي