محلي

المهرجان السويسري للفيلم الوثائقي ينظم افتراضيا بسبب "كورونا"

التظاهرة تعرف مشاركة أعمال لمخرجين جزائريين

"رؤى الواقع" ستكون افتراضية، هكذا قرّر المهرجان السويسري للفيلم الوثائقي أنْ تكون دورته الـ51، المقرّر إقامتها بين 24 أفريل الحالي و2 ماي الداخل، وتعرف التظاهرة مشاركة أعمال لمخرجين جزائريين.

ففي قسم "مدى"، هناك 10 أفلامٍ خارج المسابقة، تشكّل بانوراما للوثائقيّ الحالي، ستكون موجودة على الموقع، اختيرت من الهند وجنوب أفريقيا واسبانيا والصين وهولندا وبوركينافاسو وغيرها، كـ"جزائرهم" للينا سوالم و"نرجس. أ" للبرازيلي الجزائري كريم عينوز، و"من الأرض والخبز" لإيهاب طربيه (فلسطين).

وقالت إميلي بوجيس، المديرة الفنية للمهرجان، بخصوص دورة رقمية ستُقام ليضمن المهرجان لجمهوره، في هذا الظرف الاستثنائي، مُشاهدة الأفلام المختارة، متيحاً له، بالتعاون مع منصّات ومواقع عدّة، متابعة بيتية لـ 113 فيلماً من أصل 167 من 58 بلداً، بينها 89 فيلماً سيُعرض للمرة الأولى عالمياً.

وإضافة إلى الأعمال السينمائية فسيحافظ القائمون على التظاهرة على تظاهراته العديدة منها لقاءات وحوارات مع مخرجين وسينمائيين تمّت دعوتهم إلى المهرجان، كالفرنسية كلير دوني، التي ستطلّ عبر الشاشات الافتراضية لإعطاء درس سينمائي، والتي ستُعرض أفلام لها أيضاً، وتكتمل الدورة الافتراضية بتوزيع الجوائز على الأفلام الفائزة، عبر "تحكيمٍ عن بُعد" (هذه النشاطات، وعناوين منصّات العروض ومواقعها وتواريخها موجودة على الموقع الإلكتروني للمهرجان.

من نفس القسم محلي