محلي

احتمال غزو الجراد للجزائر شهر أكتوبر القادم

ضرورة وضع التدابير اللازمة لمكافحته مسبقا

يحتمل أن يغزو الجراد دول المغرب العربي بما فيها الجزائر شهر أكتوبر القادم وهو ما يتعين على السلطات الجزائرية اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحته، وفق ما أكده مسؤول سامي بمكتب منظمة التغذية والزراعة الفاو بالجزائر.

واوضح الدكتور محمد الأمين حموني، الأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية (غرب وشمال غرب افريقيا) التابعة لمكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، في تصريح خص به وكالة الأنباء الجزائرية أنه هناك احتمال كبير بأن الجراد، الذي دمر المحاصيل بشرق أفريقيا، سيغزو دول غرب افريقيا في يونيو قبل أن يصل إلى دول شمال إفريقيا خلال اكتوبر.

وتابع المتحدث يقول رغم أن الوضع هادئ للغاية الى حد الآن، فإننا نستعد لمواجهة وصول أسراب الجراد، مؤكدا أن التعبئة المبكرة لمكافحته ستقلل من المخاطر البيئية والاجتماعية والاقتصادية لهذه الآفة في المنطقة.

وفي شرحه للمسار الطبيعي للجراد الصحراوي، اوضح ذات المختص أنه خلال الفترة الحالية، يحتشد الجراد في منطقة شرق أفريقيا، حيث تكون الظروف الطبيعية مواتية للغاية لتكاثره، ولكن اعتبارًا من شهر مايو، ستكون الظروف الجوية في منطقة غرب إفريقيا أكثر ملاءمة لتكاثره، خاصة مع موسم هطول الأمطار الذي سيحل مبكرًا في منطقة الساحل الافريقي بدءًا من يونيو.

وتابع "في منطقة غرب وشمال غرب أفريقيا، يتكاثر الجراد طيلة الفترة الممتدة من يونيو إلى أكتوبر وينتقل خلالها من الساحل إلى شمال إفريقيا (الجزائر والمغرب وتونس وليبيا) مع نهاية أكتوبر إلى بداية نوفمبر "، موضحًا أن هذه الفترة تتزامن أيضًا مع موسم الأمطار الخريفية في هذه المناطق مما يساعد على تكاثره.

وشدد حموني على ان المكافحة الوقائية تتمثل في التصدي المبكر للمجموعات الأولى للجراد بهدف الحد من عددها و تكاثرها مما يساهم في الحد من مخاطرها البيئية و الاقتصادية في شمال أفريقيا ومنطقة الساحل، مضيفا أن قدوم أسراب الجراد سيتزامن مع موسم الامطار الذي يساعد على خلق جو ملائم لتكاثرها طيلة أربعة أشهر و هذا من شانه ان يلحق اضرار كبيرة بالموارد الرعوية و الزراعية لهذه البلدان.

ونوه الأمين التنفيذي لـلجنة بالدور الهام الذي تلعبه الجزائر في انجاح مساعي هذه الهيئة الإقليمية لمكافحة الجراد.

من نفس القسم محلي