محلي

عيد الزربية بغرداية يعود بين 21 إلى 26 مارس الحالي

في طبعته الـ 51

 

تتأهب ولاية غرداية لتنظيم الطبعة الـ 51 للعيد الوطني للزربية وذلك خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 26 مارس الجاري تحت شعار" الزربية رمز لثقافة وهوية"، حسبما علم الإثنين من مصالح الولاية، وتهدف هذه التظاهرة التراثية إلى ترقية مهارات الحرفين في فن نسيج الزرابي التقليدية من مختلف مناطق البلاد التي تشتهر بهذه الحرفة التقليدية، وهو تراث غني بالرموز الثقافية والهوية الوطنية، كما أوضح المنظمين.

ويهدف هذا الحدث الذي أصبح منذ أزيد من نصف قرن بمثابة موعد سنوي هام بالنسبة لزوار منطقة وادي ميزاب خلال العطلة المدرسية الربيعية إلى تثمين المؤهلات التي تزخر بها منطقة غرداية سواء في مجال الصناعة التقليدية أو السياحة.

ويسعي المنظمون إلى إدراج الزربية الجزائرية كتحفة فنية غنية بالإبداعات التي تنتقل من جيل إلى جيل من طرف النساجين وهم حماة التقاليد والثقافة، كما يعتبر هذا الموعد فرصة كبيرة لترويج منتجات الحرف اليدوية وتسليط الضوء على خصوصياتها وتعريف الزائرين بأحدث إبداعات حرفي منطقة غرداية وبالتالي المساهمة في تحقيق إقلاع اقتصادي جديد وترقية السياحة.

وستسمح هذه الطبعة كذلك بإحياء جمال الزربية وألوانها وتركيبتها قصد حماية هذا المورث الثقافي اللامادي المرتبط بالمهن اليدوية وتسليط الضوء على هذا النشاط المدر للدخل بالنسبة لعديد الناسجات وأغلبهن ماكثات بالبيت.

من نفس القسم محلي